كيوتل القطرية تستحوذ على شركة إندونيسية   
السبت 1429/6/4 هـ - الموافق 7/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:27 (مكة المكرمة)، 13:27 (غرينتش)
ا
كيوتل حققت أرباحا قياسية بالربع الأول بفعل صفقة شراء وطنية الكويتية (الجزيرة-أرشيف)

رفعت اتصالات قطر (كيوتل) حصتها في شركة (بي تي إندوسات) الإندونيسية إلى 40.8% في صفقة استحواذ بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار، وتعد هي الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط من حيث عدد المشتركين.
 
وستضيف الصفقة مليار دولار سنويا لخزينة كيوتل، عبر 27 مليون مشترك في إندونيسيا. وسترفع الصفقة عدد مشتركي الشركة القطرية إلى 44 مليونا في 16 بلدا.
 
ووقعت كيوتل الاتفاقية مع شركة الجوال الآسيوية القابضة والتي تمتلك 75% من أسهمها شركة إس تي تيليميديا السنغافورية.
 
وقال رئيس مجلس الإدارة للجزيرة إن أهمية الصفقة تنبع من أنها في بلد يضم 240 مليون نسمة يُعد رابع أكبر تجمع سكاني في العالم، إضافة إلى أن انتشار الخدمة به أقل من 40% بما يوفر فرصة كبيرة للانتشار.
 
وأكد عبد الله بن محمد سعود آل ثاني أن الاستثمار في هذه الصفقة ناجح بكل المعايير، مضيفا أن تمويل الصفقة سيتم عن طريق رفع رأس مال الشركة خلال الأسبوعين المقبلين. وأشار إلى أن كيوتل التي كانت تملك سابقا حصة نسبتها 25% في (بي تي إندوسات) أصبحت الآن أكبر حامل أسهم في الشركة الإندونيسية.
 
ووصف محللون سهم كيوتل بالسهم الناري في الأسواق العالمية بعد صفقة إندوسات ونتائجها القوية.
 
وكانت كيوتل أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي أرباحا قياسية بالربع الأول من هذا العام بعد أن أضافت مستخدمين جددا بشراء شركة الوطنية للاتصالات المتنقلة الكويتية (وطنية). 
 
وذكرت الشركة القطرية أن أرباحها الصافية ارتفعت الأشهر الثلاثة حتى 31 مارس/ آذار بنسبة 10.6% إلى 525.29 مليون ريال (144.4 مليون دولار).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة