لامي يتوقع اتفاقا مبدئيا بشأن جولة الدوحة في يونيو   
الجمعة 1429/5/18 هـ - الموافق 23/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:17 (مكة المكرمة)، 14:17 (غرينتش)
باسكال لامي: اتفاق مرتقب بشأن الدعم الزراعي والرسوم الجمركية والصناعية (الفرنسية-أرشيف)

قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية إن الظروف أصبحت مهيأة أخيرا للتوصل إلى اتفاق بشأن دورة الدوحة في يونيو/ حزيران المقبل.
 
وأعرب باسكال لامي في مقابلة مع صحيفة ليبراسيون الفرنسية عن اعتقاده بأن يشهد يونيو/ حزيران اتفاقا حول عدة نقاط أساسية للتوصل إلى إبرامه قبل نهاية العام.
 
وأضاف أن الظروف السياسية والتقنية باتت مجتمعة أخيرا حول ثلاثة مواضيع  رئيسية هي الدعم الزراعي والرسوم الجمركية والصناعية.
وكانت المنظمة قدمت الثلاثاء لدولها الأعضاء الـ152 مقترحات جديدة بملفي الزراعة والصناعة.
 
ودانت الدول النامية غياب التوازن في الصيغ الأخيرة من النصوص التي نشرت في فبراير/ شباط. ورأت أن مطالبتها بفتح أسواقها أمام منتجات الدول الغنية الصناعية أهم بكثير من طلب تقليص هذه الدول دعمها الزراعي.
 
يُشار إلى أن مفاوضات جولة الدوحة من التجارة العالمية بدأت عام 2001 بغية دعم النمو الاقتصادي العالمي، لكن انقضت أكثر من مهلة دون تسوية خلافات عميقة حول مدى خفض الحواجز أمام الصادرات.

وإذا لم يتم التوصل لاتفاق قريبا فمن المحتمل أن يؤدي تغيير الإدارات والقيادات بواشنطن وبروكسل عام 2009 إلى تأخر الاتفاق عدة سنوات أخرى، الأمرالذي يزيد المخاوف من تزايد اتجاهات الحماية التجارية على حساب التجارة الحرة في وقت يتباطأ فيه النمو الاقتصادي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة