مديونية وزارة الكهرباء المصرية تناهز 25 مليار دولار   
الأربعاء 16/11/1435 هـ - الموافق 10/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 19:53 (مكة المكرمة)، 16:53 (غرينتش)

قال رئيس قطاع مرفق تنظيم الكهرباء بـمصر حافظ سلماوي إن مديونية وزارة الكهرباء بلغت 24 مليار دولار حتى بداية يوليو/تموز الماضي، وأضاف أن مديونيات الوزارة المتوقف عن سدادها بلغت خلال العام المالي الحالي نحو 7.8 مليارات دولار مستحقة لوزارتي المالية والبترول وبنك الاستثمار القومي.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال السبت الماضي إن بلاده بحاجة لـ13 مليار دولار لتطوير منظومة الكهرباء في خمس سنوات، وأضاف عقب انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة في مصر الخميس الماضي أن حل مشكلات الكهرباء "لن يحدث في يوم وليلة"، ودعا المصريين إلى الصبر على هذا التحدي.

وأوضح السيسي في كلمة نقلها التلفزيون أن تردي حالة شبكة الكهرباء بمصر كان نتيجة سنوات من نقص الاستثمارات، وأقر بأنه لا يوجد حل فوري، وأضاف أن البلاد بحاجة لإضافة 21 ألف ميغاواط إلى شبكتها في السنوات الخمس المقبلة.

video

وكان اضطراب إمدادات الطاقة سواء الوقود أو الكهرباء عاملا رئيسيا في زيادة حالة الغضب على الرئيس المعزول محمد مرسي الذي واجه احتجاجات قبل أن يعزله السيسي حينما كان قائدا للجيش في صيف العام الماضي.

أسعار الطاقة
من جانب آخر، قالت أنغر أندرسون نائبة رئيس البنك الدولي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط اليوم إن البنك، الذي سيوقع غدا الخميس اتفاقيتي تمويل مع القاهرة، أكد للسلطات المصرية منذ نحو عشر سنوات أهمية إصلاح أسعار الطاقة لتخفيف حملها على الموازنة، وأشارت إلى أن 20% من فقراء الشعب المصري كانوا يحصلون على 8% فقط من دعم الطاقة.

وقالت أندرسون إن البنك سيستكشف في تعاونه المستقبلي مع الحكومة المصرية إمكانية مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء، لكنها أشارت إلى أن ذلك لن يحدث قبل أن تصبح أسعار الطاقة مساوية لأسعار السوق مع رفع الدعم الحكومي.

وكان وزير التخطيط المصري أشرف العربي صرح أول أمس الاثنين بأن الحكومة تعكف حاليا على وضع تعريفة محددة لشراء الكهرباء من مستثمري القطاع الخاص وستعلن عنها خلال أسابيع.

توسيع المشروعات
وقال وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور اليوم إن حكومة إبراهيم محلب بدأت في اتخاذ خطوات ملموسة لمواجهة أزمة الطاقة الطاحنة التي يعاني منها الاقتصاد المصري حاليا، وشدد على حرص الحكومة على التوسع في مشروعات إنتاج البترول ومشروعات الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن البلاد بدأت في استيراد الغاز المسال من الخارج، كما حددت أسعار الكهرباء المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة لتفتح الباب أمام المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة