شافيز يحث أوبك على دعم البلدان الفقيرة   
الجمعة 1429/7/2 هـ - الموافق 4/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:08 (مكة المكرمة)، 18:08 (غرينتش)
شافيز رأى أن سعر برميل النفط سيواصل الارتفاع (رويترز)

حث الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز نظراءه في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على تحمل عبء الفاتورة النفطية لخمسين من أكثر البلدان فقرا في العالم، متوقعا أن تستمر أسعار النفط التي تخطت الخميس عتبة 145 دولارا في الارتفاع.
 
وقال شافيز في افتتاح مؤتمر لمجموعة دول عدم الانحياز في جزيرة مارغريتا شمال فنزويلا، إنه يجب على أوبك أو بعض أعضائها أن تساعد هذه البلدان.
 
وأضاف أن سعر برميل النفط سيواصل الارتفاع، وأن ذلك ليس رغبة البلدان النفطية، معتبرا أن سعر البرميل بـ100 دولار فقط سيكون سعرا عادلا.
 
لكن شافيز أشار إلى أن عوامل خارجية في البلدان المنتجة ترفع الأسعار، كانخفاض قيمة الدولار والمضاربات المالية والتوترات الجيوسياسية.
 
وطالب الرئيس الفنزويلي الولايات المتحدة بسحب قواتها من العراق ووقف تهديداتها لإيران وفنزويلا، مؤكدا أن ذلك سيؤدي إلى تدني سعر برميل النفط بضعة دولارات فورا. كما اعتبر أن العطش الأميركي المتزايد للنفط احد أسباب ارتفاع سعره.
وأكدت أوبك مرارا عدم وجود نقص في إمدادات النفط بالأسواق، وأن الأسعار القياسية ترجع إلى عوامل على رأسها المضاربات وتداعيات الأزمة المالية المرتبطة بالرهون العقارية في الولايات المتحدة والتوتر بين الغرب وإيران بشأن برنامجها النووي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة