مدينة صباح الأحمد البحرية   
الأحد 1431/2/2 هـ - الموافق 17/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)
 
انطلق مشروع مدينة صباح الأحمد البحرية في الكويت عام 1987 ولكنه ما زال في طور الإنجاز، فالمعوقات الإدارية والمالية كانت وراء التأخر الكبير الذي عرفه المشروع الذي تقدر ميزانيته بأربعة مليارات دولار ويتوقع أن يستوعب أكثر من 45 ألف نسمة.
 
واكتملت المراحل الأولى والثانية والثالثة من أصل المراحل الخمس للمشروع, بعدما كادت تقضي عليه الظروف السياسية والاقتصادية التي مرت بها الكويت، إضافة إلى تباطؤ الإجراءات الحكومية وعدم الثقة في القطاع الخاص والتشكيك في قدراته.

وقد ظل هذا المشروع معطلا، ولو تم تنفيذه منذ أن تم طرحه قبل 27 عاما لسبق كل المشروعات البحرية التي أقيمت في منطقة الخليج حديثا والتي من أشهرها مشروع النخلة في دبي.

وتعتبر مدينة صباح الأحمد البحرية أول مدينة يتم تشييدها بالكامل من قبل القطاع الخاص لتمثل بذلك دعما للتنمية الاقتصادية، كما أنها ستشكل إضافة عمرانية إلى الشواطئ الكويتية.

وعلى مستوى الإنجاز راعت شركة لآلي الكويت العقارية المنفذة للمشروع، المتطبات الطبيعية والبيئية عبر زراعتها أشجار المانغروف لأجل توفير بيئة مواتية لنمو الكائنات البحرية.
 
وسعت الشركة من أجل أن تكون المياه داخل المدينة منسجمة مع المياه الموجودة في الخليج، ليساعد ذلك في خلق موطن لأكثر من 800 نوع من الأحياء البحرية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة