واشنطن تعلن عودة نفط كركوك خلال يومين   
الخميس 1424/2/22 هـ - الموافق 24/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محطة ضح بمنطقة كركوك (أرشيف)
بعد يوم من إعلان بدء تدفق النفط من حقول العراق الجنوبية، قال جنرال أميركي في بغداد إنه يتوقع استئناف إنتاج النفط من حقول البلاد الشمالية في اليومين المقبلين، قائلا إنه يتوقع ضخ 60 ألف برميل يوميا بصفة مبدئية إلى مصفاة بيجي.

وأعلن الجنرال كارل ستروك وهو أحد أعضاء فريق الإدارة الأميركية للعراق في مؤتمر صحفي ببغداد "نتوقع خلال يوم أو يومين ضخ نحو 60 ألف برميل يوميا في الشمال إلى مصفاة بيجي" أكبر مصافي العراق التي تبلغ طاقتها 300 ألف برميل يوميا. ومن الواضح أن ستروك يقصد حقل كركوك الضخم في شمالي العراق.

وقال الكولونيل مايكل مورو مستشار الجنرال تومي فرانكس قائد القوات الأميركية أمس الأربعاء إن إنتاج حقل كركوك سيبدأ قريبا إذ لم تلحق به أضرار تذكر خلال الحرب. وذكر مورو قبل ثلاثة أيام أنه من المتوقع أن يصل الإنتاج في الشمال إلى 800 ألف برميل يوميا في فترة تتراوح بين أسبوعين وستة أسابيع بدءا من 21 أبريل/ نيسان الجاري.

وقال مورو إن حقول النفط بجنوبي العراق بدأت الضخ وإن إنتاجها قد يصل 800 ألف برميل بحلول منتصف مايو/ أيار. وقبل الحرب كان العراق ينتج 2.5 مليون برميل في اليوم منها 1.7 مليون برميل في الجنوب و800 ألف برميل من الشمال.

وأوضح الجنرال ستروك أن الكميات المنتجة من الجنوب ستستخدم في تلبية الاحتياجات المحلية للشعب العراقي وليس للتصدير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة