جولة ليبية لمنح تراخيص استغلال الغاز الطبيعي   
الخميس 3/8/1428 هـ - الموافق 16/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 5:42 (مكة المكرمة)، 2:42 (غرينتش)
 
أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط أن الغاز الذي ستنتجه الشركات الأجنبية بموجب تراخيص للتنقيب عن الغاز سيباع بسعر أخفض من الأسعار العالمية بمقدار 15%.

وفي جولة ترويجية شهدت حضورا مكثفا في لندن الأربعاء عرضت ليبيا التفاصيل الفنية لـ41 امتيازا بريا وبحريا في أعقاب جولة مماثلة بطرابلس الأسبوع الماضي.

وقال عزام المسلاتي من مؤسسة النفط الليبية إن نسبة الخفض البالغة 15% ستمكن الشركات العالمية التي تقوم بتطوير حقول الغاز من تحقيق أرباح.

ويرى محللون أن الخصم الضئيل نسبياً سيساعد على تشجيع الشركات على التقدم بعروض للحصول على مساحات في أول جولة تراخيص تركز على الغاز منذ رفع العقوبات على ليبيا.

وكانت شروط تجارية قاسية ثنت بعض الشركات عندما طرحت ليبيا في السابق امتيازات نفطية على الشركات الدولية، وشمل أحدثها امتيازات حدودية عالية المخاطر الأمر الذي جذب اهتماماً أقل من الجولتين السابقتين وأفضى إلى عدم ترسية بعض الامتيازات.
 
وتطمح ليبيا لأن تصبح منتجاً رئيسياً للغاز ليصل إنتاجها منه إلى ثلاثة مليارات قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2010 ربما تزيد إلى 3.8 مليارات قدم مكعبة يومياً بحلول 2015 وذلك مقارنة مع 2.7 مليار قدم مكعبة الآن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة