ارتفاع الناتج الصناعي الأميركي   
الأربعاء 1431/10/7 هـ - الموافق 15/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:50 (مكة المكرمة)، 17:50 (غرينتش)
أسعار الواردات الأميركية سجلت في أغسطس/آب أكبر زيادة لها في أربعة أشهر (الفرنسية-أرشيف)

أكد مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) أن الناتج الصناعي الأميركي شهد ارتفاعا خلال شهر أغسطس/آب الماضي, كما ارتفعت أسعار الواردات الأميركية مسجلة أكبر زيادة لها في أربعة أشهر مع صعود أسعار النفط والمواد الغذائية.

وارتفع الناتج الصناعي خلال الشهر الماضي بنسبة 0.2% مقارنة بشهر يوليو/تموز الماضي, كما ارتفع بنسبة 6.2% على أساس سنوي مقارنة بشهر أغسطس/آب 2009.
 
وصحح المجلس معدل ارتفاع الناتج الصناعي خلال يوليو/تموز الماضي إلى 0.6%, مقابل زيادة 1% في التقديرات الأولية.
 
وارتفع ناتج الصناعة التحويلية بنسبة 0.5%, وزاد إنتاج السلع الاستهلاكية الأساسية مثل الغذاء والملابس والورق بنسبة أكثر من 1%.
 
كما ارتفعت طاقة تشغيل المصانع خلال أغسطس/آب الماضي إلى 74.7%، مقابل 74.6% خلال يوليو/تموز الماضي، في حين توقع الخبراء نسبة 75%. وكانت طاقة تشغيل المصانع الأميركية  قد بلغت خلال أغسطس/آب 2009 ما نسبته 70% فقط.

أسعار الواردات
من جهة أخرى ارتفعت أسعار الواردات الأميركية بوتيرة أسرع من المتوقع في أغسطس/آب, مسجلة أكبر زيادة لها في أربعة أشهر مع صعود أسعار النفط والمواد الغذائية, مما يشير إلى ارتفاع تضخم الواردات.

وزادت أسعار الواردات بنسبة 0.6% بعد زيادة معدلة بنسبة 0.1% في يوليو/ تموز, وتوقع محللون ارتفاعا بنسبة 0.3% الشهر الماضي مقارنة بنسبة 0.2% في يوليو/تموز.
 
وعلى أساس سنوي ارتفعت أسعار الواردات بنسبة 4.1% في أغسطس/آب, وهي أقل زيادة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2009.
 
وكانت بيانات أميركية سابقة خاصة عن سوق الإسكان والصناعات التحويلية قد عززت المخاوف من عودة الاقتصاد الأميركي مجددا إلى الركود بينما لا يزال يصارع معضلات أخرى مثل البطالة والديون.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة