إيران ستوقع مع شركة ماليزية اتفاقا لتطوير حقلي غاز   
الأربعاء 1428/12/17 هـ - الموافق 26/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:30 (مكة المكرمة)، 12:30 (غرينتش)

إيران تملك ثاني أكبر الاحتياطيات من الغاز بعد روسيا (رويترز-أرشيف)
تعتزم إيران التوقيع اليوم على اتفاقية بقيمة 16 مليار دولار لتطوير حقول غاز مع شركة ماليزية وذلك بعد الموافقة على مذكرة تفاهم في وقت سابق من هذا العام.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أنه ينتظر توقيع عقد تطوير حقلي غولشان وفردوس بين شركة النفط الوطنية الإيرانية وأسكيهاس فنتشرز الماليزية.

وتثير الروابط التجارية المتنامية لماليزيا مع إيران قلق المشرعين في الولايات المتحدة التي تحظر على الشركات الأميركية التعامل مع طهران.

وكان رئيس لجنة في الكونغرس الأميركي دعا في يناير/كانون الثاني إلى وقف المحادثات التجارية مع ماليزيا بعد أن وقعت أسكيهاس فنتشرز مذكرة التفاهم لتطوير الحقلين الموجودين في جنوب إيران وإنتاج الغاز الطبيعي المسال.

وقال مسؤول إيراني إن مدة العقد 25 عاما وإن الشركة الماليزية تملك 50% من إنتاج الغاز الذي تبلغ كميته ستين ألف مليار قدم مكعب.

وتعارض الولايات المتحدة اتفاقات الطاقة مع إيران التي تستثمر أكثر من عشرين مليون دولار في قطاع الطاقة الإيراني في العام معتبرة أن ذلك ينتهك قانون العقوبات الأميركي ضد إيران. ولم تفرض عقوبات على أي شركة بمقتضى القانون الذي بدأ تنفيذه في عام 1995، وتم تمديد العمل به حتى عام 2011 رغم توقيع عدد من الاتفاقات الكبرى.

يشار إلى أن إيران تملك ثاني أكبر الاحتياطيات من الغاز بعد روسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة