شافيز يتوقع قيام أوبك بتنفيذ تخفيضات كبيرة للإنتاج   
الأحد 1428/1/3 هـ - الموافق 21/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:18 (مكة المكرمة)، 21:18 (غرينتش)
شافيز قال إن أوبك متفقة على عقد اجتماع قمة على وجه السرعة (الفرنسية)
صرح الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بأن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) قد تنفذ تخفيضات كبيرة للإنتاج إذا استمر هبوط أسعار النفط.
 
وأضاف شافيز أثناء زيارته ريو دي جانيرو بالبرازيل لحضور اجتماع قمة لمجموعة ميركوسور التجارية أن المنظمة متفقة على عقد اجتماع قمة لرؤساء دول أوبك على وجه السرعة.
 
وكانت السعودية قد قالت الأسبوع الماضي إنها لا تعتقد أن أوبك بحاجة إلى عقد اجتماع طارئ لوزراء الطاقة لبحث مشكلة هبوط أسعار النفط الخام على الرغم من إصرار فنزويلا على أن مثل هذا الاجتماع ضروري.
 
وتحدد أوبك عادة مستويات الإنتاج في اجتماعاتها الوزارية لا حينما يلتقي رؤساء الدول.
 
في الوقت نفسه هبط متوسط سعر سلة نفوط أوبك بنحو 2.25 دولار وبلغ نحو 48.5 دولارا للبرميل.
 
وأظهر تقرير لوزارة الطاقة الفنزويلية تراجع متوسط سعر سلة أوبك منذ أواخر العام الماضي وحتى بداية هذا العام.
 
وأضاف التقرير أن متوسط سعر السلة هذا العام يبلغ أكثر من 51 دولارا، أي أنه انخفض بنحو عشرة دولارات عن متوسط العام الماضي.
 
انتعاش أسعار النفط
كما أنهى الخام الأميركي أسبوع تعاملاته مرتفعا بنحو 3% واستقر فوق مستوى خمسين دولارا للبرميل بسبب اشتداد البرد في الولايات المتحدة.
 
وقد أدت زيادة مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام إلى تراجع الأسعار إلى ما دون خمسين دولارا، وذلك للمرة الأولى منذ نحو عشرين شهرا.
 
وارتفع سعر العقود الآجلة لهذا الخام لشهر فبراير/شباط عند التسوية في بورصة نايمكس 1.51 دولارا إلى 51.99 دولارا للبرميل بعد أن أغلقت يوم الخميس على 50.48 دولارا منخفضة 1.76 دولارا أو 3.4%.
 
وفي بورصة البترول الدولية بلندن سجلت العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت 53.44 دولارا للبرميل مرتفعة 1.69 دولارا.
 
ومنذ نهاية العام الماضي هبطت أسعار النفط الأميركي 16% ويقل سعره الآن نحو 34% عن ذروة 78.40 دولارا التي سجلها العام الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة