عمان   
السبت 1425/11/21 هـ - الموافق 1/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:13 (مكة المكرمة)، 15:13 (غرينتش)
 
تقع العاصمة الأردنية عمّان في الجزء الشمالي الغربي من الأردن على نحو (90) كم من بيت المقدس. وتقوم مدينة عمان الحديثة في الموضع نفسه تقريبا الذي كانت تشغله المدينة القديمة (عمون). ومن أسمائها القديمة أيضا (فيلادلفيا) التي تعني المحبة الأخوية لدى الرومان.
 
وخلال مسيرتها التاريخية الطويلة خضعت عمان للأشوريين والكلدانيين والهكسوس والفرس واليونان والرومان، وقد خلفوا وراءهم كثيرا من الآثار، من أبرزها (المدرج الروماني) الذي يتسع لنحو 5000 متفرج.
وعمان الحديثة تتربع على سفوح 20 جبلا، وفيها يلتقي القديم بالحديث والماضي بالحاضر والسائح بالمقيم،
 
وعمان مدينة العائلة والأصدقاء والمحبين والدارسين والعابدين والعابرين، تفتح ذراعيها وأبواب بيوتها المشيدة بالحجر الأبيض المميز لكل ضيوف الأردن القادمين عبر الحدود البرية والقادمين عبر مطار الملكة علياء الدولي.
 
الفنادق
يوجد في عمان عدد كبير من فنادق الخمس نجوم العالمية والشهيرة. كما أن هناك الكثير من فنادق الأربع نجوم والثلاث نجوم وما دون ذلك، وتقدم هذه الفنادق بالإضافة إلى الخدمات الفندقية المألوفة مختلف انواع المأكولات الشرقية والغربية، كما تنظم رحلات السياحة الداخلية لنزلائها، وتنتشر غالبية هذه الفنادق في غرب العاصمة، كما يوجد عدد من الفنادق في عمان الشرقية.

ويوجد في العاصمة العديد من مباني الشقق الفندقية التي تتوافر فيها كل مستلزمات الحياة السهلة، وتتيح للعائلة الزائرة حريتها الكاملة في اختيار وإعداد ما ترغب به من الطعام، بالإضافة إلى تمتعها بالخصوصية الكاملة. كما تنتشر في عمان الشقق المفروشة التي يؤجرها أصحابها للزائرين العرب بأسعار معتدلة.

المطاعم
المطبخ العربي واحد من أكثر المطابخ تنوعا وتطورا في العالم، والطعام هو أيضا جزء من الثقافة والتربية ويستخدم للتعبير عن حسن الضيافة والكرم. ويعتبر المنسف هو الطبق الشعبي الأول في الأردن وغالبا ما يقدم في الولائم التي تقام تكريما للضيوف، ولا ينحصر إعداد المنسف في المنازل بل يقدم أيضا في مطاعم العاصمة على مختلف درجاتها، وفي عمان تنتشر المطاعم التي تقدم أصنافا كثيرة من الوجبات الشعبية، وتلك التي تقدم الأطباق العربية والأجنبية.

وتوجد في العاصمة مطاعم مختصة بالطعام الصيني وبالطعام الهندي والمأكولات الأوروبية، ومطاعم خاصة بالأسماك والمأكولات البحرية، كما توجد فروع لمطاعم الوجبات السريعة العالمية ومطاعم اللحوم المشوية، أما بالنسبة للحلويات فيستطيع الزائر تناولها في المطاعم أو محلات الحلويات، ومن أشهرها البقلاوة والكنافة والمعمول والقطايف والبرازق وغيرها.

مرافق الترويح
في ضاحية الشميساني القريبة من وسط العاصمة يقع مجمع حدائق الملك عبدالله حيث تتوافر أماكن التسلية لكل أفراد العائلة، خاصة الأطفال الذين يستطيعون قضاء وقت ممتع في اللعب وقيادة السيارات الصغيرة وممارسة لعبة البولينغ والسير على العجلات، وتنتشر في هذا المجمع السياحي المطاعم ومقاهي الأرصفة وجميع المرافق الضرورية.

وعلى مقربة من وسط المدينة وتحديدا في جبل الحسين توجد مدينة ملاه للأطفال كما توجد مدينة ترويحية كبيرة في ضاحية الجبيهة تؤمها أعداد كبيرة من السياح في أشهر الصيف، وتتمتع عمان بثروة من المعالم الأثرية، فعلى جبل القلعة يرتفع معبد هرقل إلى جانب متحف الآثار الذي يمكن للزائر أن يشاهد فيه أدوات تمثل حياة الإنسان في عهود موغلة في القدم، وفي وسط المدينة يقع سبيل الحوريات، وعلى مقربة من السبيل ينتصب المدرج الروماني الكبير.

الأسواق
تتميز عمان بأسواقها الكبيرة التي تجمع بين المنتجات التقليدية والسلع الحديثة المحلية والمستوردة، سواء من منتجات الحرف التقليدية والشعبية والهدايا التذكارية التي تباع في الأسواق القديمة وسط العاصمة، وفي المتاجر المختصة المنتشرة في غرب عمان، أو من البضائع الحديثة المختلفة كالملابس العربية والأوروبية والمنتجات الجلدية والأدوات الكهربائية وغيرها.

وفي منطقة وسط البلد تقع كبرى الأسواق وأشملها حيث يجد الزائر كل ما يريده، وعلى مقربة من وسط المدينة يقع جبل الحسين الذي يتميز بمتاجره الكبيرة التي تعرض الملابس بمختلف أنواعها، كما تنتشر المتاجر الكبيرة في أسواق ضواحي العاصمة كأسواق عبدون والصويفية والشميساني، ويجد الزائر لهذه المتاجر الكثير من السلع والكماليات من مختلف الماركات العالمية الشهيرة.

المواصلات
المواصلات في عمان سهلة ومريحة، حيث تتوافر في شوارع العاصمة آلاف سيارات الأجرة التي تعمل حسب القانون الذي يفرض تشغيل العداد لحساب أجرة كل رحلة، ويمكن العثور على سيارة أجرة بكل سهولة في مختلف شوارع العاصمة وضواحيها، كما يمكن طلب سيارة اجرة من خلال الاتصال الهاتفي بمكاتب سيارات الأجرة.

ويستطيع القادمون عبر المطار الوصول إلى أي مكان في العاصمة بواسطة سيارات المطار التي تعمل وفق نظام الحجز الفوري وتخضع للمراقبة، ويوجد في المطار مكتب خاص لحجز سيارات الأجرة، كما يمكن للزائر أن يستقل الحافلات الخاصة أو العامة، وتعتبر أسعار التنقل في هذه الحافلات المكيفة والمريحة رمزية وغير مكلفة.

وبالنسبة للراغبين في استخدام سيارات خاصة خلال إقامتهم في الأردن فإن خدمة تأجير السيارات السياحية متوافرة في عمان، حيث يستطيع الزائر استئجار سيارة من النوع الذي يريد وللمدة التي يريد من خلال شركات تأجير السيارات في العاصمة، ويمكن الانتقال بين عمان ومدينة الزرقاء بواسطة القطار الذي يقوم برحلات يومية بين المدينتين، كما أن هناك رحلات منتظمة بالقطار بين عمان ودمشق.

الحدائق
تنتشر الحدائق العامة في مختلف مناطق العاصمة وضواحيها، وتعتبر هذه الحدائق أمكنة مناسبة للنزهات العائلية، فهناك حديقة الطيور في ضاحية الشميساني، حيث تستطيع العائلة كلها أن تستمتع بمشاهدة الطيور المختلفة، وعلى بعد قرابة 15 كيلومترا من وسط العاصمة يقع منتزه عمان القومي (على طريق المطار) في غابة كبيرة تفرش أشجارها على مساحة واسعة من الأرض، ويعتبر هذا المتنزه مكانا مفضلا للعائلات الباحثة عن الهدوء بعيدا عن صخب المدينة، وتتوافر في المتنزه كل الخدمات والمرافق الضرورية. كما تنتشر الحدائق التابعة لأمانة عمان الكبرى في مختلف ضواحي العاصمة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة