نصف ميزانية ليبيا للتنمية   
الاثنين 1430/8/11 هـ - الموافق 3/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:02 (مكة المكرمة)، 16:02 (غرينتش)
المشاريع الجاري تنفيذها تشمل مختلف مجالات البنية التحتية (رويترز-أرشيف)

أنفقت ليبيا في النصف الأول من العام الجاري على تنفيذ مشاريعها التنموية 19.2 مليار دولار من ميزانيتها للعام نفسه والبالغة 39.2 مليار دولار، أي أن الإنفاق على تلك المشاريع فاق 50% من الميزانية.
 
وأكد وكيل وزارة التخطيط والمالية الليبي عاشور تريبل في تصريحات نشرتها اليوم الاثنين صحيفة أويا أن كلفة المشاريع التنموية الجاري تنفيذها في البلاد تصل إلى مائة مليار دينار ليبي (77 مليار دولار).
 
وتشهد ليبيا منذ مطلع هذا العام نهضة عمرانية كبيرة، إذ تعج معظم مدنها بورشات عمل في جميع مجالات البنى التحتية تستمر ثلاث سنوات متتالية حسب تصريحات مسؤولين ليبيين.
 
وفي ما يتعلق بإيرادات بلاده النفطية, أوضح المسؤول الليبي في التصريحات ذاتها أنه حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي ورد فعليا حوالي مليارين وثلاثمائة مليون دينار ليبي (1.86 مليار دولار) من أصل 14.27 مليار دينار (11.49 مليار دولار).
 
وأكد وكيل وزارة التخطيط والمالية الليبي أن هناك عجزا كبيرا، خاصة أن المستهدف من هذه الإيرادات النفطية حتى نهاية العام الحالي يبلغ 28.55 مليار دينار.
 
وأشار إلى أن الإيراد النفطي يتغير وفقا لمتغيرات أسعار النفط في السوق العالمية. ووصف تريبل أسعار النفط في الوقت الحاضر بالمنطقية. لكنه قال إن خطة لإيقاف بعض المصروفات ستوضع في حال استمر الأمر في العجز.
 
وبلغت الإيرادات النفطية الليبية العام الماضي أربعين مليار دينار (32.37 مليار دولار) توجه الفائض منها إلى ما يعرف بالأموال المجنبة التي يحتفظ بها المصرف المركزي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة