الاتحاد الأوروبي يتعهد بمواصلة محادثات التجارة العالمية   
الاثنين 1425/11/9 هـ - الموافق 20/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:38 (مكة المكرمة)، 22:38 (غرينتش)

بانتشباكدي: أكد بحث موضوعات مهمة خلال اللقاء (الفرنسية-أرشيف)
تعهد الاتحاد الأوروبي بمواصلة محادثات تحرير التجارة العالمية خلال زيارة قام بها المفوض الزراعي الأوروبي الجديد فيشر بول لمنظمة التجارة العالمية اليوم.

والتقى بول المدير العام للمنظمة سوباتشي بانتشباكدي في مقرها بجنيف قبل يوم من اجتماع مع مفاوضين رئيسيين في محادثات التجارة.

وأكد بانتشباكدي بحث موضوعات مفيدة وبشكل خاص حول دور القطاع الزراعي في جولة مباحثات الدوحة، مشيرا إلى تعهد المفوض الأوروبي بدعم جهود التقدم في مفاوضات تحرير التجارة في المجال الزراعي.

وكان الملف الزراعي عائقا رئيسيا في طريق التوصل لاتفاق تجاري عالمي تنفيذا لأهداف جولة محادثات الدوحة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001.

وذكر بول أن سبب زيارته المنظمة بهذه السرعة بعد توليه منصبه هو إرسال إشارة إلى أنه يعطي أولوية كبيرة لمحادثات منظمة التجارة.

ويترأس بول وفد المفوضية الزراعية الأوروبية لمحادثات منظمة التجارة في الاجتماع الوزاري المقرر في هونغ كونغ نهاية العام المقبل، وسط توقعات بأن يتم التوصل لاتفاقية تحرير التجارة العالمية عام 2006.

وعبر بول عن أمله في أن تكون نتائج الاجتماع الوزاري في هونغ كونغ إيجابية متعهدا ببذل أقصى جهوده لإنجاحه.

وذكرت المنظمة أن توقف المفاوضات في قطاع الخدمات مثل المصارف والطاقة يشكل تهديدا لمحادثات التجارة العالمية، داعية الحكومات إلى اتخاذ إجراء لمعالجة ذلك.

وكان بانتشباكدي أوضح الشهر الماضي أن جولة محادثات الدوحة التي كان يفترض استكمالها نهاية العام الجاري يمكن إنجازها عام 2006.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة