مساع لإبرام تحالف بين شركتي أوبل وفيات   
السبت 1430/4/23 هـ - الموافق 18/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:04 (مكة المكرمة)، 18:04 (غرينتش)
الشراكة المحتملة بين فيات وأوبل لن تشمل شركة ساب السويدية (رويترز-أرشيف)

ذكر تقرير نشر اليوم في مجلة أميركية أن مفاوضات تجري في الوقت الحالي بين شركة أوبل الألمانية لصناعة السيارات وشركة فيات الإيطالية لتأسيس تحالف بينهما في أوروبا وأميركا اللاتينية.
 
وقال تقرير لمجلة "أوتوموتيف نيوز" الأميركية المتخصصة في السيارات إن المباحثات بين الطرفين ما زالت في مرحلة مبكرة، مشيرة إلى تصريحات رئيس جنرال موتورز الأميركية المالكة لشركة أوبل بشأن وجود ست جهات مختلفة مهتمة بشراء أوبل أو المساهمة فيها.
 
وأكد التقرير أن تشكيل تحالف بين أوبل وفيات في أوروبا وأميركا اللاتينية بالإضافة إلى شركة كرايسلر سيصعد بهذا التحالف إلى المركز الثاني عالميا من حيث مبيعات السيارات حيث باعت الشركات الثلاث خلال العام الماضي نحو 7.05 ملايين سيارة واحتلت المركز الثاني بعد تويوتا اليابانية.
 
أطراف مختلفة
أوبل تسعى للانفصال عن جنرال موتورز(رويترز-أرشيف)
وأوضح تقرير المجلة أن الشراكة المحتملة بين أوبل المتعثرة وفيات لن تشمل شركة ساب السويدية المملوكة لجنرال موتورز ولن تؤثر أيضا عن الشراكة المحتملة بين فيات وكرايسلر المتعثرة.
 
ورفض متحدث باسم جنرال موتورز التعليق على تقرير المجلة، لكنه أكد وجود مباحثات منتظمة مع شركات سيارات أخرى حول التعاون المشترك.
 
وتسعى أوبل بمساعدة مستثمرين جدد للانفصال عن جنرال موتورز في أوروبا مع احتفاظ الشركة الأميركية بحصة أقلية في الشركة الألمانية وسط أنباء عن رغبة مستثمرين عرب وآسيويين في شراء حصة في أوبل.
 
وكانت جنرال موتورز قد اشترت حصة في فيات قبل تسعة أعوام واقتربت من الاستحواذ الكامل عليها ولكنها تراجعت وباعت حصتها في فيات أوائل عام 2005.
 
مدير جديد
"
سيتم تعيين مديرين جدد مستقلين من قبل الحكومة وشركة فيات من أجل تعيين مدير جديد للشركة المقبلة
"
وعلى صعيد متصل قال المدير التنفيذي لشركة كرايسلر الأميركية بوب نارديلي إن الشركة ستشهد تعيين قيادة جديدة عندما يتم الاتفاق بين الحكومة الفدرالية وشركة فيات الإيطالية.
 
وأكد نارديلي أن غالبية المديرين الذين سيتم تعيينهم من قبل الحكومة وشركة فيات سيكونون مستقلين وليسوا من موظفي كرايسلر أو فيات. وستوكل لهم مهمة تعيين مدير جديد للشركة.
 
وبذلك يكون نارديلي قد وضع حدا للتكهنات حول من سيتولى مسؤولية إدارة الشركة إذا تم التوصل إلى اتفاق اندماج مع الشركة الإيطالية والدور الشخصي الذي سيلعبه إثر ذلك.
 
وكان المدير التنفيذي لفيات سارجيو ماركيوني قد صرح في وقت سابق من هذا الأسبوع بأنه من الممكن أن يتولى منصب المدير في كرايسلر إذا ما تم اتفاق التحالف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة