16 مليار دولار استثمارات في كردستان العراق نصفها خليجي   
الأحد 1430/1/7 هـ - الموافق 4/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:54 (مكة المكرمة)، 8:54 (غرينتش)

إقليم كردستان يشير لعدم تأثره بالأزمة المالية العالمية (رويترز-أرشيف)

قال رئيس هيئة الاستثمار في إقليم كردستان العراق هيرش محرم محمد إن إجمالي الاستثمارات في الإقليم بلغ 16 مليار دولار في العام 2008 كان نصفها استثمارات خليجية التزمت شركات القطاع الخاص بتنفيذها في السنوات المقبلة.

ونقل موقع حكومة إقليم كردستان العراق في موقعه على الإنترنت السبت عن محمد قوله إن البرامج الزمنية لتنفيذ المشاريع العقارية والسياحية بمليارات الدولارات في الإقليم لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية التي أضرت بأسواق العقارات في الدول الخليجية في العام الماضي.

وقال إن استثمارات خليجية كبيرة بدأت التوجه إلى الإقليم منذ بداية العام 2008 كان حجمها كبيرا مقابل إجمالي الاستثمارات، وحث الشركات ورجال الأعمال على الاستثمار في الإقليم لعدم تأثير الأزمة المالية العالمية عليه.

"
الإمارات في مقدمة قائمة الدول الخليجية التي لها استثمارات في إقليم كردستان العراق
"
وأضاف محمد أن الإمارات في مقدمة قائمة الدول الخليجية التي لها استثمارات في الإقليم تليها الكويت، في حين لا يوجد للسعودية استثمارات تذكر.

وسجل تدفق الاستثمارات إلى الإقليم في العام 2008 أكبر قيمة في تاريخه بعد استقرار الوضع الأمني والتسهيلات الممنوحة للمستثمرين في قانون الاستثمار الذي يتضمن منح المستثمرين ملكية الأرض والعقار بنسبة 100% ويعفي من الضرائب مدة عشر سنوات ويتيح حرية تنقل رؤوس الأموال من الإقليم وإليه.

واستثمر أكراد وعراقيون مع شركاء أجانب في مشاريع عقارية كبيرة ساعدت في انتعاش القطاع العقاري، وأنجز بعضها وبعضها الآخر تحت التنفيذ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة