52 شركة تطلب التنقيب عن النفط بلبنان   
الجمعة 17/5/1434 هـ - الموافق 29/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 4:27 (مكة المكرمة)، 1:27 (غرينتش)
لبنان أعلن في سبتمبر الماضي أن مياهه الإقليمية تختزن 12 تريليون قدم مكعبة من الغاز (الفرنسية-أرشيف)

قال وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل مساء أمس إن 52 شركة من 25 بلدا تقدمت بطلبات للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل لبنان، وأشار إلى أن الإعلان عن الشركات المقبولة للتنافس على التراخيص سيتم في 18 أبريل/نيسان المقبل.

وأوضح باسيل أن من بين الشركات التي تقدمت في مرحلة التأهيل الأولي لنيل تراخيص التنقيب شيفرون وإكسون موبيل الأميركيتين، ورويل داتش شل الهولندية البريطانية، وأشار المسؤول اللبناني إلى أن هناك شروطا قانونية ومالية أمام المتنافسين لنيل التراخيص، أهمها امتلاك موجودات مالية بعشرة مليارات دولار.

وكانت الاكتشافات التي حققتها إسرائيل في مجال التنقيب عن الغاز بمنطقة شرق المتوسط قد أثارت حفيظة لبنان الذي اعتبر أن عمليات التنقيب التي تجريها تل أبيب تتم في مياهه الإقليمية، ويتنازع الطرفان على مساحة تمتد على 850 كيلومترا مربعا في البحر المتوسط.

لبنان أقر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قانون هيئة إدارة قطاع النفط تمهيدا لإطلاق المناقصات لأعمال التنقيب عن النفط

خطوات سابقة
وسبق للحكومة اللبنانية أن أقرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قانون هيئة إدارة قطاع النفط تمهيدا لإطلاق المناقصات لأعمال التنقيب عن النفط، وصرح حينها وزير الطاقة والمياه بأن تراخيص التنقيب ستمنح لاتحاد من ثلاث شركات على الأقل وليس لشركة واحدة لضمان عدم وجود احتكار.

وقبل ذلك بشهرين، أعلن باسيل أن المسح الاهتزازي الثلاثي الأبعاد أظهر أن المياه الجنوبية للبنان تحتوي على 12 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، موزعة على مساحة ثلاثة آلاف كيلومتر مربع، موضحا أن هذه الكمية تكفي لبنان لتشغيل مصانعه الكهربائية 99 عاماً من مكمن واحد للغاز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة