إيران توقف مبيعات الكهرباء لتركيا   
الثلاثاء 1423/3/2 هـ - الموافق 14/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مركز حدودي لنقل الغاز من إيران إلى تركيا
قال مسؤول بوزارة الطاقة التركية إن إيران أوقفت مبيعاتها من الكهرباء إلى تركيا في إطار خلاف محتمل بشأن عقد لتوريد الغاز الطبيعي الإيراني لأنقرة. وقال المسؤول "أوقفت إيران صادرات الكهرباء لتركيا منذ الأول من أبريل. إلا إنه لا توجد معلومات تفصيلية بشأن أسباب القرار".

وزودت إيران تركيا بنحو 280 مليون كيلوواط/ساعة في العام الماضي، وهو ما يشكل جزءا صغيرا من حجم الطلب التركي السنوي على الكهرباء الذي من المقدر أن يبلغ 134 مليار كيلوواط/ساعة عام 2002. كما تستورد تركيا الكهرباء من بلغاريا وجورجيا.

وقال مسؤولون بقطاع الطاقة إن القرار الإيراني يأتي بعد عجز تركيا عن شراء كل الغاز الطبيعي الإيراني الذي تعاقدت عليه في الربع الأول من العام الحالي.

وفي إطار اتفاقها مع إيران تخضع تركيا لشرط جزائي في حالة عدم شرائها لهذا الغاز يقضي بأن تدفع تكلفة كميات الغاز التي تعجز عن شرائها على مدار السنة.

وبدأت تركيا استيراد الغاز الطبيعي من إيران في ديسمبر/كانون الأول عبر خط أنابيب في إطار اتفاق مدته 23 عاما وقيمته 23 مليار دولار وتعهدت بشراء أربعة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي عام 2002.

إلا إن تركيا لم تف بتعهداتها الخاصة بمشتريات الغاز من إيران وروسيا وهما الموردان الرئيسيان للغاز الطبيعي للبلاد وذلك بسبب تراجع الطلب محليا في أعقاب أزمة عام 2001 عندما انكمش الاقتصاد التركي بنسبة 9.4%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة