توقع ارتفاع إنتاج البتروكيمياويات بالخليج   
الأربعاء 1432/1/3 هـ - الموافق 8/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:01 (مكة المكرمة)، 13:01 (غرينتش)

سابك تعتزم تعزيز إنتاجها من البتروكيمياويات إلى 130 مليون طن بحلول 2020 (الفرنسية)


من المتوقع أن تصل قيمة إنتاج البتروكيمياويات في منطقة الخليج إلى ما بين 150 مليار ومائتي مليار دولار سنويا بحلول عام 2020 ارتفاعا من أربعين مليار دولار في العام الحالي.

 

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو الحكومية السعودية خالد الفالح في كلمة بمؤتمر لصناعة البتروكيمياويات في دبي "بحلول 2020 ستنمو صناعة البتروكيمياويات والكيمياويات في المنطقة بخمسة أمثال الإنتاج الحالي البالغ أربعين مليار دولار".

 

ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج ليصل إلى ثمانين مليار دولار سنويا خلال السنوات العشر المقبلة.

 

وأضاف "لكنني أريد أن أرى الإنتاج بحلول 2020 عند مستوى بين 150 مليار دولار ومائتي مليار دولار".

وأكملت أرامكو في العام الماضي برنامج توسع ضخم في إنتاج النفط الخام رفع طاقتها الإنتاجية إلى 12 مليون برميل يوميا.

 

وتركز الشركة حاليا على رفع إنتاجها من الغاز الطبيعي لتلبية طلب شركات المرافق والبتروكيمياويات المحلية.

 

وكان وزير البترول السعودي علي النعيمي قال العام الماضي إنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج السعودية من البتروكيمياويات ثمانين مليون طن سنويا في 2015 ارتفاعا من ستين مليونا في 2009.

 

ونقل عن الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك محمد الماضي قوله العام الماضي أيضا إن سابك وحدها تعتزم تعزيز إنتاجها من البتروكيمياويات إلى 130 مليون طن بحلول 2020.

 

وقالت وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي -في كلمة أمام مؤتمر دبي- إن إنتاج البتروكيمياويات بالخليج يلبي ما يصل إلى 40% من الطلب الآسيوي. وأضافت أنه سيتم إنشاء تسع وحدات جديدة  للبتروكيمياويات في المنطقة بحلول 2015 منها خمس في السعودية وواحدة في قطر وواحدة في الإمارات العربية المتحدة واثنتان في إيران.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة