إسبانيا والأرجنتين تعلنان تحالفا تجاريا إستراتيجيا   
الأربعاء 1425/12/15 هـ - الموافق 26/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:51 (مكة المكرمة)، 13:51 (غرينتش)

وعد رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو والرئيس الأرجنتيني نيستور كيرتشنر بتحقيق تحالف إستراتيجي في مجال التجارة والاستثمار بين بلديهما.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها ثاباتيرو أمس الثلاثاء إلى الأرجنتين -ثاني أكبر اقتصاد في أميركا الجنوبية- بعد زيارة إلى البرازيل استمرت يومين.

وتبادل الجانبان وجهات النظر لتطوير الاستثمار بين البلدين بعد عودة الأرجنتين للنمو الاقتصادي في العام الماضي متجاوزة أزمتها الاقتصادية التي واجهتها عام 2002.

وأعلن الجانبان اتحادا إستراتيجيا للمشاورات المستمرة بشأن تعزيز العلاقات التجارية والسياسية، وتعهدا بالعمل المكثف وصولا إلى تحالف قوي بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة الميركيسور التجارية بأميركا الجنوبية.

وكانت الأرجنتين قد بدأت مرحلة النمو الاقتصادي العام الماضي بعد معاناة من أزمة اقتصادية سابقة في أجواء من عدم الاستقرار في البلاد، مما نجم عنه تخفيض قيمة العملة مقابل العملات الرئيسية وتسجيل مديونية قياسية بلغت 103 مليارات دولار.

ويأمل مؤيدو التجارة الحرة أن تساهم زيارة ثاباتيرو في استئناف محادثات إقامة منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة الميركيسور التي تشمل البرازيل والأرجنتين وباراغواي وأورغواي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة