مصر تسعى لاجتذاب الاستثمارات الأجنبية   
الأربعاء 21/5/1428 هـ - الموافق 6/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 4:05 (مكة المكرمة)، 1:05 (غرينتش)

نظيف قال إن اقتصاد مصر ينمو حاليا 7.2% (رويترز-أرشيف)
ناقش رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف ووزراء من حكومته مع رجال أعمال أمس أفضلال سبل لتهيئة المناخ في البلاد لاجتذاب الاستثمارات الأجنبية .

وقال نظيف خلال مؤتمر اقتصادي سنوي لجذب الاستثمارات هو الخامس من نوعه إن الاقتصاد المصري ينمو بشكل جيدا وينمو حاليا بنحو 7.2% معبرا عن اعتقاده بمواصلة النمو خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأما وزير المالية يوسف بطرس غالي فقد أوضح محاولة الحكومة الموازنة بين الإيرادات والنفقات وأن العجز في الموازنة العامة ينخفض تدريجيا مع مؤشرات جيدة على النمو مما يساعد في تقليل معدلات التضخم.

واعتبر نيناد باسيك من وحدة المعلومات في مجموعة الإيكونومست الاقتصادية أن مصر تمثل ثاني أهم سوق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للشركات الدولية.

وتوقع وزير الاستثمار المصري محمود محيي تسجيل البلاد مستوى قياسيا لتدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الصافية يفوق عشرة مليارات دولار خلال السنة المالية التي تستكمل نهاية الشهر الجاري.

ولكن غالبية المشاركين في المؤتمر أقروا بأن التحدي الكبير الذي تواجهه الحكومة هو ضمان وصول المكاسب الاقتصادية إلى الأغلبية العظمى من المصريين الفقراء.

وفي رد على نائب من المعارضة البرلمانية قال وزير الدولة للشؤون القانونية مفيد شهاب إن الغاز المصري لم يصدر إلى إسرائيل لكون المشروع لم يدخل مرحلة العمل.

كما أعلنت شركة هيلينك بتروليوم كبرى شركات تكرير النفط اليونانية توقيع اتفاق للتنقيب عن النفط في مصر في إطار سياستها التوسعية خارج بلادها.

وأشارت الشركة إلى أن الاتفاق يغطي مدة سبع سنوات ويتضمن التنقيب عن الخام في منطقة مساحتها 1841 كيلومترا غرب الأبيض بتكلفة 26 مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة