الخطوط السودانية تستأنف رحلاتها إلى كينيا   
الخميس 1426/5/10 هـ - الموافق 16/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:15 (مكة المكرمة)، 10:15 (غرينتش)

أعلن مسؤول في شركة الخطوط الجوية السودانية استئناف رحلاتها إلى كينيا اعتبارا من أمس، وذلك للمرة الأولى منذ ثماني سنوات، في خطوة جاءت بعد اتفاق سلام وضع نهاية للحرب الأهلية في السودان.

وانطلقت أول رحلة للشركة إلى نيروبي منذ فرض العقوبات الأميركية على السودان عام 1997 من مدينة جوبا عاصمة الجنوب المستقبلية إلى العاصمة الكينية.

وأفاد نائب مدير العمليات التجارية بالشركة عثمان يوسف أنه تم استئناف الرحلات إلى نيروبي بواقع رحلة أسبوعيا، مع اعتزام تسيير رحلة ثانية في يوليو/تموز المقبل.

وأشار إلى اضطرار الشركة السودانية لوقف جميع الرحلات الأوروبية التي كان مطار نيروبي محطة ربط رئيسية في أعقاب فرض العقوبات عام 1997.

وأوضح يوسف اعتزام الخطوط الجوية السودانية استئناف تسيير رحلات إلى أوروبا وقد تكون بحلول الشهر القادم.

وقال إن ما يعزز حركة الطيران أنشطة إعادة الإعمار في الجنوب والمعونات التي تقدمها الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى هناك، مضيفا أن رحلات الشحن الجوي ستستأنف قريبا.

وأشار إلى بدء الشركة عمليات خصخصة مرجحا استكمالها في نهاية العام الحالي.

يذكر أن ديون الشركة تبلغ 65 مليون دولار، لكن الدين الخارجي الوحيد هو المدينة به لشركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص، حيث توصل السودان إلى تفاهم أولي لإلغاء ديون تبلغ 25 مليون دولار لإيرباص في حال شراء الشركة السودانية طائرات جديدة منها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة