غوغل تعلن تحالفها مع شركة eBay للمزادات   
الثلاثاء 1427/8/4 هـ - الموافق 29/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:19 (مكة المكرمة)، 22:19 (غرينتش)

أعلنت شركة خدمات الإنترنت الأميركية الشهيرة (غوغل) Google الاثنين تحالفها مع شركة المزادات عبر الإنترنت
 eBay(إي باي).

 

كما كشفت غوغل التي تدير أشهر محرك بحث على الإنترنت، عن الخطوط العريضة لتطوير برمجياتها بما يضمن لها زيادة قدرتها على منافسة عملاق البرمجيات الأميركية (مايكروسوفت).

 

 وقالت Google، وإي باي التي تدير أشهر موقع مزادات على الشبكة العالمية، إن التحالف بينهما يتضمن أن يوفر للأولى كافة الإعلانات النصية لموقع الثانية خارج الولايات المتحدة، حيث تحتكر منافستها (ياهو) Yahoo بالفعل نشر الإعلانات على الموقع داخل الولايات المتحدة.

 

وقالت eBay التي ارتفعت أسهمها 3% إنها ستعتمد حصريا على Google في الإعلانات النصية العالمية على الشبكة العنكبوتية، بدلا من Yahoo التي أبرمت في مايو/أيار اتفاقا موازيا لتولي إعلانات eBay بالولايات المتحدة.

 

كما ستحشد الشركتان إمكانياتهما من أجل تقديم إعلانات بتقنية "انقر لتتصل"  "click-to-call" التي تتيح للمتسوق عبر الإنترنت الاتصال هاتفيا عبر الشبكة الدولية ببائع السلعة التي يختارها من خلال إعلاناتها.

 

وتتضمن البنود المالية للصفقة بين Google وeBay شراكة في الإيرادات، لكن الشركتين لم تكشفا عن التفاصيل.

 

وقالت eBay إنها تتوقع ألا يكون للاتفاق تأثير ملموس على نتائجها المالية عامي 2006 و2007. كما استبعد محللون أن يكون للصفقة تأثير ملموس على Google خلال تلك الفترة.

 

وعلى صعيد منفصل، أعلنت Google اعتزامها طرح حزمة برمجيات جديدة باسم Google Appps وهي برامج تخدم الشركات الصغيرة.

 

وتتضمن هذه الحزمة برنامجا للبريد الإلكتروني وآخر لتنظيم المواعيد  والاتصالات، وهو ما يضعها في منافسة مباشرة مع مايكروسوف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة