منتدى الغاز يختار الدوحة مقرا دائما   
الثلاثاء 1430/7/7 هـ - الموافق 30/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:00 (مكة المكرمة)، 20:00 (غرينتش)

المشاركون بحثوا تعزيز التعاون من أجل تحقيق التوازن في سوق الطاقة العالمي (الجزيرة)


أنهى منتدى الدول المصدرة للغاز أعمال دورته الثامنة في العاصمة القطرية الدوحة اليوم، واختار وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية رئيسا للمنتدى, ووزير الطاقة الجزائري شكيب خليل نائبا له.

وبحث المشاركون من 12 دولة سبل تعزيز التعاون من أجل تحقيق التوازن في سوق الطاقة العالمي في ظل التحديات التي تواجه سوق الطاقة جراء الأزمة المالية العالمية.

وفي كلمته أمام المنتدى الذي استمر ليوم واحد، قال وزير الطاقة والصناعة القطري إن بلاده ستقدم الدعم الكامل للأمانة العامة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بعد اختيار الدوحة لتكون المقر الدائم للأمانة.

وأعرب العطية عن الأمل بأن يساهم اللقاء في تشكيل خطوة متقدمة ترسي إقامة المنتدى كملتقى بارز لدعم الحوار بين الدول المنتجة والدول المستهلكة للغاز.

من جهته أكد وزير الطاقة والصناعة الروسي سيرغي إيفانوف فى كلمته خلال المنتدى أن التحديات التي تواجه سوق الطاقة في العالم تتطلب تعاونا أكبر بين الدول المنتجة للغاز, مؤكدا أن انتعاش الاقتصاد العالمي مرهون أيضا باستقرار سوق الطاقة وتطور هذا القطاع مستقبلا.

وأوضح أن هدف المنتدى توفير التدابير الضرورية من أجل تحقيق عوائد أفضل من الغاز الطبيعي بالنسبة للدول المصدرة والتصدي للمخاطر التي قد تواجه أسواق الطاقة.

وعلى هامش المؤتمر قال رئيس شركة سوناطراك للطاقة الجزائرية محمد مزيان للجزيرة إنه سيتم قريبا التوقيع بين الجزائر ونيجيريا والنيجر على بناء خط أنابيب عملاق للغاز يمر عبر الصحراء الكبرى.

يشار إلى أن الاجتماعات السابقة لمنتدى الدول المصدرة للغاز أثارت قلق مستهلكي الغاز خشية أن يكون للمجموعة تأثير على أسواق الغاز يماثل تأثير منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) على أسواق النفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة