الأردن يستعد لبدء تنفيذ مشروع مياه الديسي   
السبت 1422/5/22 هـ - الموافق 11/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فتية أردنيون حول صنبور مياه (أرشيف)
يستعد الأردن لبدء الإجراءات التنفيذية لمشروع مياه إستراتيجى يهدف لتوفير نحو مائة مليون متر مكعب من المياه سنويا، وذلك بعد أن ارتأت الحكومة تنفيذ المشروع بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية والمساهمة بمبلغ مائتي مليون دولار من تكلفة المشروع التى تصل إلى زهاء ستمائة مليون دولار.

وقال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر إنه سيتم طرح عطاء تنفيذ المشروع الذي يتضمن نقل مياه الحوض الجوفي الجنوبي الديسي إلى العاصمة عمان ومحافظات الجنوب منتصف الأسبوع الحالي، وذلك بعد أن تم الانتهاء من جميع الإجراءات والترتيبات المتعلقة بذلك.

وأشار الوزير إلى أن مساهمة الحكومة فى المشروع بمائتي مليون دولار جاءت لتقليل كلفة المتر المكعب الواحد من المياه على المستفيدين وأن الأربعمائة مليون دولار الأخرى المتبقية لتنفيذ المشروع سيتم تأمينها عبر إنشاء شركة استثمارية محلية تكون مفتوحة للمستثمرين الأردنيين والعرب والأجانب وتبدأ برأسمال مائة مليون دولار.

وقد طرح لتنفيذ مشروع مياه الديسي الذي تعلق السلطات الأردنية عليه أملا كبيرا للحد من مشكلة نقص المياه ثلاثة خيارات، يتمثل الأول بالحصول على تمويل من دول ومؤسسات عربية وعالمية، والثانى عبر قيام شركات عالمية ببناء المشروع ثم تسليمه للسلطات الأردنية لتشغيله، إضافة إلى الخيار الذي تبنته الحكومة أخيرا.

تجدر الإشارة إلى أن الأردن يحتاج سنويا إلى مليار ومائة مليون متر مكعب من المياه لا يتوفر منها سوى 850 مليون متر مكعب بعجز يبلغ 250 مليون متر مكعب ويتوقع أن يرتفع إلى 400 مليون متر مكعب عام 2020 وفقا لدراسات وزارة المياه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة