النفط يتجه نحو 82 دولارا   
الثلاثاء 1431/1/20 هـ - الموافق 5/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 9:46 (مكة المكرمة)، 6:46 (غرينتش)

أسعار النفط تلقت دعما في ظل انخفاض درجات الحرارة (الأوروبية-أرشيف)

واصلت أسواق النفط صعودها للجلسة التاسعة على التوالي لتقترب من مستوى 82 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية اليوم، مدعومة بطلب قوي على وقود التدفئة وسط موجة برد قارس في مناطق رئيسية مستهلكة في الولايات المتحدة وأوروبا.

ودعم أسعار الخام انتعاش أسواق البورصة الأميركية والعالمية التي حققت مكاسب جيدة أمس، وتعد البورصة مؤشرا على النشاط الاستثماري الذي من شأنه دعم حركة الإنتاج ويعكس بالتالي زيادة في الطلب على النفط.

وشهد الذهب الأسود زيادة كبيرة في اليومين الماضيين في ظل نزاع على تسعير النفط بين روسيا وجارتها روسيا البيضاء أوقف لفترة قصيرة الإمدادات إلى الدولة الواقعة في شرقي أوروبا.

وقالت روسيا أمس إنها استأنفت الإمدادات إلى مصافي التكرير في روسيا البيضاء، غير أن التوتر ما زال قائما بين البلدين.

ويتوقع محللون أن تلقى أسعار الخام دعما إضافيا في ظل ترقب بيانات أسبوعية للمخزونات النفطية الأميركية التي ستصدر عن معهد البترول الأميركي في وقت لاحق من اليوم وعن إدارة معلومات الطاقة الأميركية غدا.

حيث يرجح أن تظهر البيانات هبوطا بنحو 1.9 مليون برميل في مخزونات نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة ووقود الديزل الأسبوع الماضي.

وصعد الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم فبراير/شباط في تعاملات اليوم الآسيوية 33 سنتا إلى 81.84 دولارا للبرميل.

وكان الخام قد أنهى تعاملات أمس في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) على مكاسب بلغت 2.15 دولار ليصل إلى 81.51 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى إغلاق للعقود الآجلة في نايمكس منذ التاسع من أكتوبر/تشرين الأول 2008.

وارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 41 سنتا إلى 80.53 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة