أوبك تؤكد أن الارتفاع بأسعار النفط مؤقت   
الثلاثاء 1425/8/21 هـ - الموافق 5/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:32 (مكة المكرمة)، 6:32 (غرينتش)

توقع رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بورنومو يوسجيانتورو اليوم الثلاثاء أن يكون الارتفاع الجديد في أسعار النفط مؤقتا لأنه يعود خصوصا إلى مخاوف من مستوى العرض المرتبط بإعصار إيفان الذي ضرب الولايات المتحدة ومكسيكو مؤخرا.

وسجل سعر النفط انخفاضا طفيفا صباح اليوم عبر التبادلات الإلكترونية في آسيا عقب ارتفاعه في سوق نيويورك أمس إلى أعلى مستوى له منذ شهر.

وجرى تداول الخام الأميركي الخفيف تسليم أكتوبر/تشرين الأول بسعر 46.14 دولارا متراجعا 21 سنتا عن الإقفال في نيويورك مساء الاثنين.

وتخطت أسعار النفط أمس مجددا مبلغ 46 دولارا للبرميل في نيويورك وأغلقت على 46.53 دولارا جراء المخاوف المرتبطة بمجموعة يوكوس النفطية الروسية، والانخفاض المنتظر في مخزونات النفط في الولايات المتحدة بسبب إعصار إيفان.

من جهته توقع رئيس صندوق النقد الدولي رودريغو راتو اليوم ألا يحدث هبوط سريع في أسعار النفط بسبب استمرار الطلب القوي عليه ونقص الاستثمارات في البنية الأساسية لصناعة النفط.

واستبعد راتو في مقابلة مع صحيفة "ثينكو دياس" المالية الإسبانية أن يحدث تصحيح نزولي فوري لأن الاستثمارات في مجال التكرير ستستغرق وقتا.

من جانبها رأت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن ارتفاع أسعار النفط كان له أثر طفيف على الأجور ومعدلات التضخم الأساسية في اقتصاديات العالم الكبرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة