النفط يرفع بورصات الخليج   
الأربعاء 16/6/1430 هـ - الموافق 10/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:17 (مكة المكرمة)، 18:17 (غرينتش)
سوق دبي حققت الأربعاء أعلى المكاسب على المستوى الخليجي (الأوروبية-أرشيف)

أغلقت أغلب البورصات الخليجية اليوم الأربعاء على ارتفاع مدعومة ببلوغ سعر النفط أعلى مستوى منذ ما يزيد على نصف عام وأيضا بانتعاش الأسهم العالمية.
 
وقد ارتفع سعر النفط اليوم في التعاملات الآسيوية فوق 71 دولارا للبرميل بعدما سجل أعلى مستوى إغلاق له في سبعة أشهر في الجلسة السابقة.
 
وقال الرئيس التنفيذي لشركة شعاع للأوراق المالية محمد ياسين إن أسعارالنفط ذات أهمية كبيرة للمعنويات في منطقة الخليج وخاصة بين المستثمرين الدوليين.
 
وأضاف مبينا أثر ارتفاع أسعار النفط على معنويات المستثمرين في الخليج العربي "هذه اقتصادات تعتمد على الحكومة وعندما يرتفع النفط فوق 55 دولارا للبرميل فإن هذا يعني أن الحكومة ستحقق فائضا في الميزانية. هذا يمنح الثقة في أن مشروعات البنى التحتية الحكومية ستستمر ومن ثم سينمو الاقتصاد".
 
ودفع ارتفاع سعر النفط أسهم شركات البتروكيماويات الإقليمية للصعود، حيث تعتبر أسعار الخام مؤشرا على التجارة العالمية ومن ثم تعزز فرص زيادة الطلب على المنتجات البتروكيماوية مستقبلا.
 
"
أعلى مستوى إقفال لمؤشر دبي منذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي
"
ست من سبع
وفي تعاملات اليوم, حقق مؤشر دبي أكبر المكاسب في ست من أصل سبع بورصات خليجية بصعوده 3.6% إلى مستوى إقفال مرتفع جديد هذا العام مدعوما بالأداء القوي لأسهم الشركات العقارية مع تقدم سهم إعمار العقارية 4.5%.
 
وهذا الصعود هو الحادي عشر لمؤشر دبي في اثنتي عشرة جلسة وأعلى مستوى إقفال له منذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
 
وفي الإمارات أيضا, أغلق مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية مرتفعا 1.8% مع صعود أسهم البنوك والشركات العقارية. وهذه أول مكاسب يحققها هذا المؤشر في ثلاث جلسات.
 
وفي قطر, ارتفع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية 1.3%. وارتفعت أسهم صناعات قطر في تعاملات اليوم الأربعاء 4.2% مقتفية أثر شركات البتروكيمياويات التي صعدت أسهمها بفضل الارتفاع المستمر لأسعار النفط.
 
وفي السعودية زاد مؤشر السوق المالية السعودية 1%. وقفز سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.1%.
 
بدوره ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 1.1%, كما ارتفع مؤشر سوق الكويت 0.8%.
 
وعلى خلاف الأسواق الستة التي حققت مكاسب متفاوتة, أغلق مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية متراجعا 0.4%.
 
وخارج نطاق مجلس التعاون الخليجي, ارتفع مؤشر البورصة المصرية اليوم الأربعاء 2.2% بعد تراجعه لثلاث جلسات متتالية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة