الصين تخطط لبدء نظام حصص جديد لصادرات المنسوجات   
الثلاثاء 1426/5/15 هـ - الموافق 21/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:45 (مكة المكرمة)، 10:45 (غرينتش)
المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون ووزير التجارة الصيني بو شيالي في شنغهاي (الفرنسية)
قالت الصين إنها تعتزم بدء نظام حصص جديد يستهدف كبح جماح صادراتها المتزايدة بقوة من المنسوجات وذلك في آلية لتفعيل اتفاق تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي قبل عشرة أيام ونجح في تخفيف حدة التوتر التجاري بين الجانبين.

وقالت وزارة التجارة إنه بموجب اللوائح الجديدة التي يبدأ العمل بها اعتبارا من 20 يوليو/تموز سيتم تحديد تراخيص التصدير التي تصدرها الوزارة بناء على حجم صادرات الشركة الطالبة للترخيص خلال 12 شهرا مضت.
 
وألغت الصين العمل بحصص التصدير في مطلع يناير/كانون الثاني في إطار تحرك عالمي لإنهاء نظام حصص المنسوجات. لكن قفزة في صادراتها من المنسوجات والملابس أثارت قلق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودفعتهما للتحرك سعيا للحد من تنامي هذه الصادرات.
 
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن خبير قوله إن الحكومة تدرس الأداء التجاري بعد إلغاء العمل بنظام الحصص حتى لا تتكرر ظاهرة تحويل  التراخيص أو الاتجار بها.
 
وكانت الصين وافقت على تحديد الحد الأقصى لزيادة صادرات عشرة منتجات نسيجية إلى الاتحاد الأوروبي، بما بين 8 و12.5% في السنة للفترة الممتدة بين 11 يونيو/حزيران 2005 ونهاية 2007. وكان الجانبان توصلا إلى هذا الاتفاق الشهر الجاري في شنغهاي عقب مباحثات مطولة.
 
يشار إلى أن صادرات المنسوجات والملابس الرخيصة من الصين سجلت قفزة كبيرة منذ مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، عندما ألغي نظام عالمي للحصص استمر العمل به عشر سنوات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة