شركات دولية تنقب عن النفط في مياه كوبا   
الثلاثاء 1426/8/16 هـ - الموافق 20/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:56 (مكة المكرمة)، 17:56 (غرينتش)
قالت شركة النفط والغاز الهندية إنها اتفقت مع شركة (ريبسول) للبتروكماويات الإسبانية وشركة (نورسك هايدرو) النروييجية للقيام بعمليات للاستكشاف والتنقيب عن النفط في مياه كوبا.
 
وقالت الشركة الهندية في بيان إن شركة أو إن جي سي فيدش وهي الذراع الدولية التابعة لها وقعت اتفاقية مع ريبسول لاستحواذ حصة تبلغ 30% من سبعة قطاعات نفطية في المياه العميقة في خليج المكسيك, بينما تمتلك ريبسول 40% من المشروع وتستحوذ الشركة النرويجية على 30%.
 
وتقوم حاليا الشركة الإسبانية بعمليات استكشاف وحفر في بعض القطاعات المشار إليها. وتمتد هذه المناطق إلى مسافة 12 ألف كيلومتر وتقدر احتياطياتها من النفط والغاز بأكثر من 4 مليارات برميل.
 
ويعتقد مختصون بأن مياه كوبا في خليج المكسيك تحتوي على كميات كبيرة من النفط بالرغم من أن جهود سابقة توجت باستكشافات متواضعة.
 
وكانت كوبا تستورد النفط السوفياتي بأسعار تفضيلية لسد حاجاتها قبل انهياره عام 1991, لكنها اضطرت بعد ذلك إلى تطوير إنتاجها من النفط إلى أن وصل حاليا إلى 75 ألف برميل يوميا, يمثل حوالي نصف احتياجاتها بينما تسد الباقي من واردات النفط الفنزويلية.
 
يشار إلى أنه يحظر على شركات النفط


الأميركية العمل في مجالات استكشاف النفط في السواحل الكوبية منذ أكثر من أربعة عقود بسبب المقاطعة التي تفرضها الحكومة الأميركية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة