شل تستثمر ستة مليارات دولار بالغاز القطري   
الخميس 1425/10/27 هـ - الموافق 9/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 17:52 (مكة المكرمة)، 14:52 (غرينتش)

فان در فير يوضح إمكانية تلبية نسبة من الطلب على الديزل (أرشيف)
أعلنت مجموعة رويال داتش/ شل البريطانية الهولندية اعتزامها إنفاق ستة مليارات دولار على إنشاء مصنع لتحويل الغاز إلى وقود سائل في قطر.

ولم يحدد الرئيس التنفيذي للمجموعة جيرون فان در فير أي إطار زمني لهذه الاستثمارات لدى إعلانه عن هذا المشروع خلال مؤتمر نظمته مجلة يزنيس ويك في باريس، مشيرا إلى إمكانية تلبية الوقود السائل المصنوع من الغاز 3% من الطلب العالمي على الديزل بحلول عام 2015.

من جهته أفاد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن بلاده تعاقدت على إنشاء وحدتين لتسييل الغاز بطاقة إنتاجية تبلغ ثمانية ملايين طن متري سنويا، مما يساهم في تلبية الطلب المتزايد على الغاز القطري عالميا.

وقال العطية إن قطر تصدر الغاز المسال منذ سنوات لليابان وكوريا الجنوبية والهند وإسبانيا مع وجود عقود مؤكدة للتصدير إلى إيطاليا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا وخطط مستقبلية لتصدير الغاز إلى الولايات المتحدة وتايوان.

وكانت شل وقعت اتفاقا مع شركة قطر للبترول بحجم خمسة مليارات دولار في أكتوبر/ تشرين الدول من عام 2003.

وتحول المصانع في هذه المشاريع الغاز الطبيعي إلى وقود وإلى مشتقات نفطية مثل الديزل الذي تواجه أوروبا نقصا فيه حيث لا تملك شركات التكرير الطاقات الكافية لتلبية الطلب المتزايد على هذه المادة.

ويشار إلى أن قطر قد وقعت صفقات تجاوزت في إجمالي استثماراتها 20 مليار دولار بهدف إقامة مشاريع تحول الغاز إلى وقود سائل ضمن خطط للاستفادة من احتياطياتها الضخمة من الغاز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة