البنك الدولي يقرض المغرب 260 مليون دولار   
الأحد 1426/11/18 هـ - الموافق 18/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)

وافق البنك الدولي على تقديم قرضين للمغرب قيمتهما 260 مليون دولار يخصص الأول لإعادة هيكلة القطاع المصرفي والمالي والثاني للمساعدات في مشروعات بنية تحتية في الريف.

وأعلن البنك ومقره واشنطن في بيان أصدره الجمعة موافقة مجلس المديرين التنفيذيين فيه على إقراض المغرب 200 مليون دولار، بهدف مساندة سياسات إصلاح القطاع المالي التي تنفذ خلال خمس سنوات لدعم القدرة التنافسية للبلاد.

وقال إن القرض الأول سيساعد في سياسات تنمية القطاع المالي المغربي من خلال دعم الأطر التشريعية والتنظيمية والرقابة على القطاع المالي، عبر أطر تتماشى مع المعايير الدولية لتحسن أنشطة الوساطة المالية، عن طريق تحسين التشريعات واللوائح التنظيمية والرقابة على قطاعي البنوك والتأمين والأسواق المالية.

وأوضح أن القرض سيساعد في تنمية القطاع المالي بما يتلاءم مع التعاون بين المغرب والبنك ضمن إستراتيجية المساعدة القطرية للأعوام من 2005 إلى 2009 التي أقرها مجلس المديرين في 19 مايو/أيار الماضي.

ويهدف هذا التمويل إلى دعم الإطار القانوني والتنظيمي والإشرافي وتحسين مناخ الشفافية وحال الجهاز المصرفي والمالي.

وأما القرض الثاني والبالغ 60 مليون دولار فقد خصص لمساعدة الحكومة المغربية في جهود لزيادة مد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي إلى المناطق الريفية لتحسين الأحوال المعيشية وتشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه المناطق.

وأشارت وزارة المالية المغربية إلى حصول البلاد على قرضين بقيمة 350 مليون دولار في أوائل هذا العام من البنك الدولي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة