الكونغرس يقر منح العراق 20 مليار دولار   
الخميس 1424/9/6 هـ - الموافق 30/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج دبليو بوش
أقر مفاوضو الكونغرس الأميركي مشروع قانون تبلغ قيمته 87.5 مليار دولار لإنفاقها في دعم القوات الأميركية وإعمار العراق، وبذلك أصبح مشروع القانون جاهزا للتصديق النهائي عليه ليقترب الرئيس بوش من إحراز فوز تشريعي كبير في الشأن العراقي.

واعتمد المفاوضون من مجلسي النواب والشيوخ أمس على مشروع قانون نهائي بعد مساندة الرئيس بوش وإحباط خطة كانت تقضي بأن يسدد العراق نصف العشرين مليار دولار التي خصصها المشروع لإعادة إعماره.

وهدد البيت الأبيض في وقت سابق باستخدام حق النقض (الفيتو) لإحباط مشروع القانون برمته إذا لم يوافق الكونغرس على منح العراق نحو 20 مليار دولار لتمويل عمليات إعادة الإعمار بدلا من قبول الخطة التي أقرها مجلس الشيوخ وتقضي بأن يكون نصف هذا المبلغ قروضا.

ويضم مشروع القانون 65 مليار دولار تقريبا تنفق على تمويل عمليات القوات الأميركية في العراق وأفغانستان.

ويتوقع أن يصوت مجلس النواب من أجل التصديق النهائي على مشروع القانون اليوم الخميس ويتبعه مجلس الشيوخ.

كما يتوقع أن يوافق مجلسا الشيوخ والنواب على صفقة المعونات للعراق بسهولة رغم التأييد الواسع بين المشرعين بجعل العراق يستخدم ثروته النفطية المحتملة في رد جزء من أموال إعادة الإعمار.

ويرفع المشروع النهائي للقانون إلى الرئيس بوش الذي جادل بأن السعي إلى جعل العراق يدفع جزءا من أموال الإعمار سيثقل كاهل العراق بمزيد من الديون ويبطئ من جهود تحقيق الاستقرار في البلاد ويطيل أمد الاحتلال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة