إيران والعراق يبحثان التعاون الاقتصادي وتبادل الطاقة   
الاثنين 1424/9/23 هـ - الموافق 17/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خرازي لدى استقباله طالباني في طهران (الفرنسية)

أعلن في طهران اليوم الاثنين عن وصول وفد عراقي برئاسة رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق جلال طالباني لإجراء محادثات بشأن التعاون السياسي والاقتصادي تتناول عرض طهران المساعدة في إعادة إعمار العراق من خلال تبادل الطاقة.

وتستغرق زيارة الوفد الذي يضم خمسة وزراء يومين وتهدف لإجراء محادثات قبل التوجه إلى تركيا.

وقال وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي للصحفيين قبل الاجتماع بالمسؤولين العراقيين في مطار مهراباد في طهران إنه لا يمكن التعامل بعدم المبالاة مع تنمية العراق.

وتسعى طهران إلى تعزيز روابطها مع العراق من خلال صفقة لمبادلة الطاقة من شأنها رفع عائدات تصدير النفط الخام التي تحتاجها بغداد بشدة لتمويل إعادة الإعمار.

وكانت طهران طرحت أول مرة فكرة مبادلة الطاقة على بغداد في اجتماع لأوبك في فيينا في سبتمبر/ أيلول الماضي. وتم إعلان العرض في مؤتمر لمانحي المعونة الدوليين عقد الشهر الماضي في مدريد.

وذكر مصدر إيراني أن طهران مستعدة للحصول على 350 ألف برميل يوميا من خام البصرة العراقي الخفيف في مصفاة عبادان بجنوب غرب إيران. وفي المقابل تبيع إيران كمية موازية من الخام الإيراني الخفيف لبغداد عبر مرفأ جزيرة خرج الإيرانية في الخليج.

وأفاد المصدر أن إيران مستعدة أيضا لمبادلة الغاز وغاز البترول المسال والكهرباء ومشاركة العراق في الخبرة في مجال الصناعة.

وأشار مسؤول عراقي في طهران إلى أن وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم لم يكن ضمن الوفد العراقي الذي وصل طهران ولكنه قد يصل في وقت لاحق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة