النيران تشتعل بحقول نفط شمال العراق   
الاثنين 1425/11/16 هـ - الموافق 27/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:46 (مكة المكرمة)، 13:46 (غرينتش)

الهجمات على النفط تكلف العراق أكثر من سبعة مليارات دولار (الفرنسية-أرشيف)

تشتعل النيران في خمسة حقول نفط شمال العراق من أصل ستة حقول خباز منذ 40 يوما والتي تعرضت للتفجير سابقا، حسب ما ذكر مسؤول في شركة نفط الشمال العراقية اليوم.

وأفاد المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه أن الشركة استعانت بشركة كندية متخصصة في إطفاء الحرائق لعدم القدرة على إخمادها، حيث تمكنت من إخماد النيران في بئر واحد حتى الآن بينما استمرت محاولات إخماد الحرائق في خمسة آبار.

وأشار المسؤول إلى توقف عمليات إنتاج وضخ الخام من حقول خباز شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي، إلى جانب توقف تأمين متطلبات محلية لمصافي النفط في بيجي وبغداد.

وأوضح أن تعرض مجمع حقول خباز إلى هجمات متكررة كان له التأثير الكبير على تجميع النفط المستخرج وتأمين متطلبات الصادرات والاستهلاك المحلي.

وأكد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان الأربعاء الماضي تعرض المنشآت النفطية إلى 240 عملية تفجير أوقعت خسائر بلغت 7.1 مليارات دولار خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الحالي.

وقالت وزارة النفط العراقية إن 88 عملية تفجير من 240 عملية خلال العام 2004 قد تركزت على منشآت مركزها كركوك.

من جهة أخرى تراجعت أسعار النفط في بورصة البترول الدولية في لندن اليوم وسط تعاملات ضعيفة قبل عطلة عيد الميلاد.

وهبط سعر خام برنت في العقود الآجلة تسليم فبراير/ شباط المقبل 52 سنتا ليبلغ 40.19 دولارا للبرميل. وكان الخام الأميركي الخفيف لعقود الفترة نفسها أغلق في نيويورك أمس على 44.18 دولارا بانخفاض ستة سنتات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة