سريلانكا تسجل أعلى معدل في تصدير الشاي   
الجمعة 1422/11/18 هـ - الموافق 1/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عاملتان تقطفان أوراق الشاي في رانغالا بسريلانكا (أرشيف)
أظهرت أرقام نشرت في سريلانكا أن معدلات تصدير الشاي للأسواق الخارجية بقيت الأعلى في العالم إذ إنها صدرت 294 مليون كيلوغرام منه العام الماضي لكن عوائد تلك المبيعات بالعملة الأجنبية شهدت انخفاضا نسبيا بسبب فقدان عملة البلاد جزءا من قيمتها أمام الدولار.

وزادت نسبة مبيعات الشاي 2.1% العام الماضي عما كانت عليه عام 2000 إذ بلغت المبيعات في تلك السنة 287.9 مليون كيلوغرام تم بيعها لمشترين في الخارج.

وقال مسؤولون في تجارة الشاي إن كينيا التي تعد المنافس الرئيسي لسريلانكا صدرت العام الماضي 217 مليون كيلوغرام من الشاي.

ورغم أن صادرات سريلانكا من الشاي العام الماضي كانت الأعلى، ورغم ارتفاع العائدات نتيجة ذلك بنسبة 13.8% فإن قيمة العملات الأجنبية الناتجة عن مبيعات الشاي شهدت انخفاضا نسبيا.

ويقول المسؤولون إن الحصول على عوائد بالدولار الأميركي قد انخفضت لأن عملة البلاد (الروبية) فقدت جزءا من قيمتها بنسبة 16.5% أمام الدولار العام الماضي. وتحتسب أسعار الشاي في مزاد كولومبو الأسبوعي -الذي يعد الأكبر في مبيعات الشاي حيث تباع كمية منه تبلغ ستة أو سبعة ملايين كيلوغرام هناك- بالعملة المحلية.

ويقول المسؤولون عن تجارة الشاي إن ثمن بيع الكيلوغرام الواحد من الشاي انخفض من 2.38 دولار عام 2000 إلى 2.33 العام الماضي.

وتعتبر جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق المشتري الرئيسي لشاي سريلانكا، كما أن الإمارات وتركيا وإيران وبريطانيا واليابان والسعودية وتونس من الدول المستهلكة بكثرة للشاي المستورد من سريلانكا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة