بيانات جديدة تعزز الأمل في انتعاش الاقتصاد الأميركي   
الخميس 1423/9/23 هـ - الموافق 28/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت الحكومة الأميركية بيانات من شأنها أن تعزز الآمال في انتعاش اقتصاد البلاد، إذ ارتفع الإنفاق الاستهلاكي وزادت طلبيات السلع المعمرة في أكتوبر/ تشرين الأول بينما هوت طلبات الحصول على إعانات بطالة لأدنى مستوياتها في 21 شهرا.

وأعلنت وزارة التجارة أن الإنفاق الشخصي فاق نمو الدخل لأول مرة منذ الصيف الماضي إذ ارتفع بنسبة 0.4% بعد تراجع بلغت نسبته 0.4% في سبتمبر/ أيلول. كما أظهرت البيانات ارتفاع قطاع الصناعات التحويلية المتعثر فوق 54.3 نقطة. وتشير أي قراءة للمؤشر فوق الخمسين نقطة إلى تحقيق نمو.

وتراجعت أسعار أذون الخزانة بتأثير هذه البيانات الإيجابية، في حين انتعشت أسعار الأسهم إذ ساعدت هذه التقارير المستثمرين على طرح المخاوف الاقتصادية جانبا.

وأعلنت وزارة التجارة أن طلبيات السلع المعمرة ارتفعت بنسبة 2.8% في أكتوبر/ تشرين الأول مدعومة بقوة الطلب على الآلات ومعدات الاتصالات ووسائل النقل. وهذه أول زيادة منذ يوليو/ تموز في طلبيات السلع المعمرة.

وقالت وزارة العمل إن طلبات الاستفادة من إعانات البطالة تراجعت 17 ألف طلب إلى 364 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك انخفاضا من مستوى معدل بلغ 381 ألف طلب في الأسبوع السابق. وهذا الأدنى مستوى منذ 17 فبراير/ شباط 2001.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة