تزايد لافت للشركات اليونانية بمصر   
الجمعة 1434/6/16 هـ - الموافق 26/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:09 (مكة المكرمة)، 19:09 (غرينتش)
تنشط 154 شركة يونانية في مصر باستثمارت تبلغ ثلاثة مليارات دولار (الفرنسية-أرشيف)

كشف سفير اليونان لدى مصر كريس لازاريس عن وجود 154 شركة يونانية تنشط في مصر باستثمارات تبلغ ثلاثة مليارات دولار، وهو ما يجعل اليونان تحتل المرتبة الخامسة بين الدول الأوروبية من حيث حجم الاستثمارات في مصر.

وأوضح السفير أن عدد الشركات اليونانية العاملة في مصر كان 108 شركات قبل ثورة 25 يناير. وأن الشركات اليونانية تشغل آلاف المصريين.

ولفت إلى ارتفاع الاستثمارات اليونانية في مصر، رغم أن العام الأخير كان صعبا على كل من مصر واليونان.

وأعرب لا زاريس عن تطلعه إلى المزيد من الاستثمارات اليونانية داخل مصر، وحل المشاكل التي تواجه المستثمرين بشكل عام.

وعن مدى الإقبال اليوناني على السوق المصرية، أوضح السفير أن هناك اهتماما من المستثمرين اليونانيين بمصر نظرا للأجواء الودية فيها، كما أن هناك بنية أساسية جيدة تتوازى مع رغبة العامل المصري في التطوير من خلال التدريب، وهذا ما يجعل المستثمر اليوناني لا يبدأ في مصر من الصفر.

وفيما يتعلق بالسياحة، شدد على أن اليونان هي الدولة الوحيدة تقريبا التي لم تصدر أي تحذير مباشر للسائحين من رعاياها من زيارة مصر حتى أيام الثورة.

وأشار إلى أن هناك مقترحات لإيجاد حزمة سياحية تضم مصر واليونان ونوقشت بين الجانبين، لكن تغير الوزراء في الجانبين أرجأ الموضوع.

وكشف السفير اليوناني عن اتفاق بين البلدين سيوقع في مطلع يونيو/حزيران القادم بشأن السياحة والتعاون بين البلدين.

وأضاف أنه يتم حاليا دراسة ستة مقترحات للربط بين موانئ الإسكندرية والسويس وبورسعيد وموانئ يونانية في الشمال، مما سيسهل وصول المنتجات المصرية إلى وسط وشرق أوروبا، وهى الأسواق التقليدية لتلك المنتجات بمسافة 1600 كيلومتر، وهو أقرب من الطرق المتبعة إلى ميناء مرسين التركي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة