واشنطن تأمل عدم فرض أوروبا عقوبات تجارية عليها   
الخميس 1427/2/16 هـ - الموافق 16/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:40 (مكة المكرمة)، 11:40 (غرينتش)

بورتمان يرى السوق الزراعية أساسا لنجاح جولة الدوحة لتحرير التجارة (الفرنسية-أرشيف)
عبّر الممثل التجاري الأميركي روب بورتمان عن أمل الولايات المتحدة في التوصل إلى تفاهم مع الاتحاد الأوروبي للحيلولة دون إعادة فرض عقوبات على صادرات أميركية بمليارات الدولارات في إطار نزاع تجاري طويل الأمد.

وجاء ذلك في كلمة لبورتمان الليلة الماضية أمام رابطة مستهلكي الإلكترونيات في واشنطن.

وقد اتخذت لجنة الاستئناف في منظمة التجارة العالمية الشهر الماضي مرة أخرى قرارا في صالح الاتحاد الأوروبي في نزاع حول الإعفاءات الضريبية الأميركية التي تمنح لشركة صناعة الطائرات الأميركية بوينغ ومصدرين آخرين، وأرغمت الولايات المتحدة مرتين على إعادة صياغة قانونها الدولي للضرائب.

وعمل هذا الوضع على تمهيد الطريق أمام الاتحاد لإعادة فرض رسوم بنسبة 14% على ما قيمته نحو أربعة مليارات دولار من الصادرات الأميركية، اعتبارا من مايو/أيار المقبل ما لم يلغ الكونغرس بندين يتعلقان بالخلاف.

ويرى كبار المشرعين الأميركيين أن الاتحاد الأوروبي يطيل أمد النزاع بشأن مسألة بسيطة، مشيرين إلى أن أحد البندين الذي يتعلق بالمساعدات الانتقالية لشركات كانت تستفيد من الإعفاءات الضريبية محل الخلاف، ينتهي العمل به في نهاية العام الحالي.

وفي هذا السياق التجاري توقفت جولة استكمال مباحثات الدوحة لتحرير التجارة العالمية وسط خلافات بين الدول الغنية ونظيرتها الفقيرة بشأن معدلات الخفض التي ستطبق لضمان نتائج ناجحة.

وقال بورتمان إن السوق الزراعية تعتبر أساس النجاح في جولة الدوحة من محادثات التجارة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة