إيران تهدد بعرقلة مرور النفط في الخليج حال ضربها   
السبت 1429/6/25 هـ - الموافق 28/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:30 (مكة المكرمة)، 13:30 (غرينتش)
مضيق هرمز يمر منه 40% من احتياجات العالم من النفط (الفرنسية-أرشيف)

ذكر تقرير صحفي أن قائد الحرس الثوري الإيراني أعلن أن إيران ستفرض قيودا على الشحن في مضيق هرمز وهو ممر نقل النفط الحيوي بالخليج إذا تعرضت الجمهورية الإسلامية الإيرانية لهجوم، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع سعر النفط بشكل كبير جدا.
 
ونقلت صحيفة جام جم الإيرانية عن قائد الحرس محمد علي جعفري قوله إنه من الطبيعي أن تستخدم كل دولة تتعرض لهجوم كل إمكاناتها وفرصها لمواجهة الخصم فيما يتعلق بالطريق الرئيسي لخروج موارد الطاقة.
 
وأكد أن إيران عضو منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ورابع أكبر مصدر في العالم ستعمل على فرض قيود على الخليج ومضيق هرمز الذي يقع عند مدخل الخليج العربي بين عمان وإيران ويمر منه 40% من احتياجات العالم من النفط.
 
وأضاف جعفري أن هذه القيود ستؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير جدا، معتبرا ذلك من وسائل ردع الأعداء على حد تعبيره.

وكان مسؤولون إيرانيون قد أرسلوا في السابق إشارات متضاربة بشأن استخدام النفط سلاحا إذا تعرض بلدهم لهجوم.
 
ويعد التوتر الناشب بين الغرب وإسرائيل مع إيران بشأن برنامجها النووي سببا رئيسيا في ارتفاع أسعار النفط التي وصلت أمس إلى رقم قياسي جديد باقترابها من 143 دولارا للبرميل.
 
وكان خبير النفط العالمي كولن كامبل حذر في مقابلة مع الجزيرة نت الشهر الماضي من تداعيات نشوب حرب جديدة في الشرق الأوسط إذا هاجمت الولايات المتحدة إيران "حيث ستؤدي تلك الحرب إلى ارتفاع جنوني في أسعار النفط التي قد تصل إلى خمسمائة دولار للبرميل".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة