انتهاء محادثات المنسوجات الأوروبية الصينية   
الاثنين 1426/8/1 هـ - الموافق 5/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:29 (مكة المكرمة)، 7:29 (غرينتش)

مساع أوروبية صينية للتوصل لاتفاق بشأن المنسوجات قبل قمة بلير وجينتاو (الفرنسية)
انتهت مباحثات الصين والاتحاد الأوروبي بشأن خلافات المنسوجات الرامية للتوصل لاتفاق يفرج عن ملايين قطع المنسوجات والملابس الصينية المحجوزة في موانئ الاتحاد لتجاوزها حصص المستوردات.

وأعلن المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون أن المحادثات الرامية إلى إنهاء نزاع بشأن المنسوجات مع الصين انتهت، مشيرا إلى أن معرفة التوصل لاتفاق ستكون لاحقا. 

وسعى المفاوضون للتوصل لاتفاق بأسرع وقت ممكن قبل اجتماع قمة بين زعماء الاتحاد برئاسة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الصيني هو جينتاو يعقد في وقت لاحق اليوم.

وستكون الفرصة مواتية للإعلان عن أي اتفاق بعد ظهر اليوم حينما يتحدث المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون خلال مؤتمر أعمال بين الاتحاد والصين يعقد على هامش القمة.

ووصف المتحدث باسم المفوض التجاري بيتر باور المحادثات بين الجانبين بالبناءة في ظل تفاهم بشأن كيفية معالجة تجاوز حصص منسوجات معينة.

وعبّر ماندلسون خلال محادثاته مع وزير التجارة الصيني بو شي لاي في وقت سابق عن أمله في التوصل لاتفاق قبل بدء اجتماع القمة.

وقد فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي قيودا على المنسوجات والملابس الصينية لحماية صناعاتها.

ويشار إلى زيادة صادرات الصين من المنسوجات والملابس بعد انتهاء العمل بنظام الحصص العالمية للمنسوجات منذ أول يناير/كانون الثاني الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة