بتروناس تقلص حصتها بمشروع للغاز بإيران   
الأربعاء 3/8/1426 هـ - الموافق 7/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:21 (مكة المكرمة)، 15:21 (غرينتش)
حقل سوروش للنفط بإيران (رويترز)
تعتزم شركة بتروناس الماليزية للنفط تقليص حصتها في مشروع فارس للغاز الطبيعي المسال بإيران الذي تبلغ استثماراته ملياري دولار, إلى أقل من 20%.

وقال رئيس قطاع الاستكشاف والإنتاج في شركة توتال الفرنسية كريستوف دي مارجيري إن حصة بتروناس قد تنخفض إلى حوالي 10% لكنه لم يوضح ما إذا كانت توتال ستزيد حصتها في المشروع.
 
وكانت بتروناس قد ذكرت في مايو/أيار الماضي أنها تدرس مشاركتها في المشروع على أسس اقتصادية. وظهرت تكهنات صحفية بشأن انسحاب الشركة الماليزية من المشروع.
 
لكن في يونيو/ حزيران الماضي قال حسن ماريكان الرئيس التنفيذي لبتروناس إن الشركة ما زالت تجري محادثات بشأن مستقبل مشاركتها في المشروع.
 
وترتبط مشروعات الغاز الطبيعي المسال في إيران ارتباطا وثيقا بتنمية حقل جنوب فارس العملاق للغاز في الخليج. وتتطلع بتروناس وتوتال إلى الاشتراك في تنمية المرحلة الحادية عشرة من هذا الحقل.

كما أسست توتال وبتروناس مع شركة النفط الوطنية الإيرانية المملوكة للدولة شركة إنتاج باسم فارس للغاز الطبيعي المسال لتنفيذ المشروع. وتمتلك الشركة الإيرانية نصف أسهم فارس للغاز بينما تمتلك توتال 30% من أسهم الشركة في حين تمتلك بتروناس 20%.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة