ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو وفرنسا تشهد ركودا كبيرا   
الاثنين 1430/3/6 هـ - الموافق 2/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:30 (مكة المكرمة)، 17:30 (غرينتش)
 دول منطقة اليورو تواجه ارتفاعا متزايدا لمعدل التضخم (الفرنسية-أرشيف)

أظهرت إحصائيات أوروبية صادرة اليوم الاثنين ارتفاع معدل التضخم بمنطقة اليورو خلال فبراير/ شباط مقارنة في يناير/ كانون الثاني الماضي, بينما أشارت وزيرة المالية الفرنسية إلى أن بلادها سوف تمر بموجة ركود شديدة خلال هذه السنة حيث أكدت بيانات انخفاض مبيعات السيارات بنسبة كبيرة خلال الشهر نفسه.
 
وأظهرت الأرقام الأولية التي صدرت اليوم عن مكتب الإحصاء الأوروبي أن معدل التضخم السنوي بمنطقة اليورو التي تضم 16 دولة ارتفع بنسبة 1.2% خلال فبراير/ شباط الماضي, وكانت النسبة التي شهدها يناير/ كانون الثاني تقدر بـ1.1%.
 
من جهة أخرى، أكدت وزيرة المالية الفرنسية اليوم أن بلادها سوف تمر خلال العام الحالي بأسوأ موجة ركود تشهدها منذ فترة طويلة جراء تبعات الأزمة المالية العالمية.
 
وقالت كريستين لاغارد أثناء زيارتها مصنعا جنوب شرقي البلاد إنه سيتم شطب ثلاثمائة ألف وظيفة بحلول نهاية العام الحالي، بالإضافة إلى أكثر من تسعين ألفا شطبت فعلا في يناير/ كانون الثاني الماضي.
 
وأضافت الوزيرة أن الناتج المحلي الإجمالي سوف يتقلص بنسبة 1.5% خلال هذه السنة.
 
سوق السيارات الفرنسي تقلص بنسبة 14.8% الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)
من جهة أخرى أكد مستشارالوزيرة أن إجمالي الناتج المحلي تراجع بنسبة 1.2 % خلال الربع الأخير من العام الماضي, ويتوقع أن تنحدر البلاد رسميا إلي دائرة "ركود سيئ للغاية" خلال الربع الأول من العام الحالي.
 
وعلى صعيد متصل، أعلنت لجنة مصنعي السيارات اليوم أن مبيعات السيارات الجديدة في البلاد انخفضت بنسبة 31.1% خلال فبراير/ شباط الماضي حسب بيانات مكاتب تسجيل السيارات.
 
 
وقد شمل التأثر وفقا للبيانات السيارات المصنعة محليا والمستوردة, حيث انخفضت مبيعات بيجو بنسبة 20% تقريبا خلال فبراير/ شباط في حين انخفضت مبيعات أوبل المتعثرة المملوكة لجنرال موتورز في فرنسا بنسبة 35%.
 
وأضافت اللجنة أن سوق السيارات الجديدة الفرنسي ومن بينها الخفيفة، تقلص بنسبة 14.8% خلال الشهر المنقضي.
 
وأشارت أيضا إلى أن شركتي صناعة السيارات هيونداي الكورية الجنوبية وفيات الإيطالية، هما فقط اللتان شهدتا ارتفاعا بالمبيعات خلال فبراير/ شباط بنسبة 3.9% وأكثر من 0.3% على التوالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة