بوتين يرفض اجتماعا لبحث قضية يوكوس   
الاثنين 1424/9/3 هـ - الموافق 27/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوتين يرفض بحث قضية يوكوس (الجزيرة-أرشيف)
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين رفضه الاجتماع مع رجال سياسة وممثلين عن أوساط الأعمال لبحث قضية مجموعة يوكوس النفطية التي اعتقل رئيسها ميخائيل كودوركوفسكي السبت كما أوردت إنترفاكس.

وذكر بوتين خلال اجتماع حكومي أنه بعد اعتقال رئيس يوكوس طلبت إدارة منظمة أرباب العمل وبعض رجال السياسة عقد اجتماع للنظر في الأمر.

وأعلن الرئيس الروسي أنه لن يكون هناك أي لقاء ولا أي مساومة بشأن عمل أجهزة القضاء بشرط أن تكون هذه الأجهزة تعمل في إطار القانون الروسي.

وهبطت الأسواق المالية الروسية اليوم إثر إلقاء القبض على ميخائيل كودوركوفسكي أحد أباطرة قطاع النفط في روسيا مما أثار ضجة في الدوائر الاقتصادية والسياسية.

ومن شأن إلقاء القبض على كودوركوفسكي التهديد بإهدار الجهود التي بذلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال السنوات الثلاث التي أمضاها في السلطة من أجل إنعاش الاقتصاد ووضع نظام قانوني وسياسي قوي يجتذب المستثمرين.

وقد شهد المؤشر الرئيسي في بورصة موسكو تراجعا بمعدل 9.29% صباح اليوم بعد ساعة من المداولات ردا على اعتقال كودوركوفسكي فيما علق التداول بأسهم يوكوس مدة ساعة بعد أن خسرت حوالي 20% من قيمتها.

وانخفض المؤشر "آر تي إس" 539.66 نقطة في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش فيما جرى التداول بـ 42.052 مليون دولار في السوق.

كما سجل سهم يوكوس تراجعا بنسبة 19.9% ليصل إلى 11.55 دولارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة