سعر أوبك أعلى من النطاق المستهدف   
الخميس 1424/6/17 هـ - الموافق 14/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت أمانة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن سعر سلة خامات نفط المنظمة السبعة ظل لليوم التاسع خارج النطاق السعري المستهدف لأوبك رغم هبوطه أمس الأربعاء إلى 28.61 دولارا للبرميل من 28.97 دولارا يوم الثلاثاء.

وتتضمن قواعد أوبك بأن تلجأ المنظمة لتعديل إنتاجها بواقع 500 ألف برميل يوميا نزولا أو صعودا عن سقف الإنتاج في حالة خروج سعر السلة عن النطاق السعري المستهدف بين 22 و 28 دولارا للبرميل لمدة 20 يوم عمل.

وفي حالة استمرار الأسعار فوق النطاق المستهدف طوال 20 يوم عمل متصلة فسيحل اليوم العشرين يوم 28 أغسطس/آب.

وقال الأمين العام لأوبك ألفارو سيلفا الأسبوع الماضي إن النطاق السعري لا يزال ساريا ولكن المنظمة لن تضخ النفط الإضافي تلقائيا.

وأوضح أن عوامل خارج سيطرة أوبك وراء الارتفاع الحالي للأسعار وأن وزراء المنظمة سيأخذون هذا في الاعتبار عند أخذ قرار بشأن حصص الإنتاج.

وأما مزيج برنت خام القياس الأوروبي فقد اتجه للارتفاع في المعاملات الصباحية في بورصة البترول الدولية اليوم الخميس إثر تأكيد تباطؤ تدفق النفط العراقي من ميناء في جنوبي البلاد بعد يوم واحد من استئناف الصادرات من الحقول الشمالية.

وارتفع سعر برنت في عقود سبتمبر/أيلول التي ينتهي أجل تداولها اليوم تسعة سنتات إلى 29.10 دولارا للبرميل.

كما ارتفع الخام الأميركي الخفيف 17 سنتا في عقود سبتمبر/ أيلول إلى 30.95 دولارا للبرميل في المعاملات الإلكترونية على نظام أكسيس بسوق نايمكس في نيويورك. وكان الخام الأميركي الخفيف انخفض أكثر من دولار واحد في اليوم السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة