440 مليون دولار منحة عربية لبناء منازل فلسطينية   
الأحد 1426/2/10 هـ - الموافق 20/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:17 (مكة المكرمة)، 21:17 (غرينتش)

تشريد آلاف الفلسطينيين بعد قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منازلهم (رويترز)

أعلن وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني مازن سنقرط تخصيص الدول العربية 440 مليون دولار لإعادة إعمار مئات المنازل التي هدمتها قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء أربعة أعوام من الصراع بين الجانبين.

وأكد سنقرط موافقة وزراء المالية والاقتصاد العرب قبل اجتماع القمة العربية المقررة يومي 22 و23 مارس/آذار الجاري على خطة لبناء منازل جديدة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح أن الجانب الفلسطيني قدم تقريرا شاملا حول مئات المنازل التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي ثم تمت الموافقة على الطلب الفلسطيني.

وأشار سنقرط إلى بدء الدول العربية في تنفيذ تعهد معلق من قمة عام 2002 بتقديم 523 مليون دولار للفلسطينيين.

وفي الإطار التجاري ذكر الوزير الفلسطيني أن الجزائر وافقت على شراء صادرات من بلاده مثل زيت الزيتون ومواد البناء والأدوية والأحذية ليسري ذلك من بداية الشهر المقبل دعما للاقتصاد الفلسطيني.

وقد أعلنت منظمة "بتسليم" الإسرائيلية لحقوق الإنسان أن ما لا يقل عن 4100 منزل في الأراضي المحتلة هدمت بالجرافات أو تم نسفها منذ انطلاق الانتفاضة الفلسطينية في سبتمبر/أيلول 2000 مما نجم عنه تشريد الآلاف من الفلسطينيين.

وعمدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى هدم منازل فلسطينيين كأسلوب لردع المقاومة الفلسطينية، كما دمرت منازل لفلسطينيين لإقامة الجدار الفاصل المثير للجدل في الضفة الغربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة