استثمارات قطرية كبيرة بالمغرب   
الاثنين 6/12/1433 هـ - الموافق 22/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 11:42 (مكة المكرمة)، 8:42 (غرينتش)

كشف وزير المالية المغربي نزار بركة أن حجم الاستثمارات القطرية المباشرة في بلاده يبلغ 800 مليون دولار، كما توجد شركة استثمارية بين البلدين تساهم فيها قطر بنحو مليار دولار للاستثمار في مشاريع التنمية.

وأشار بركة -الذي يصحب الملك المغربي محمد السادس في زيارته لقطر وجولته الخليجية- في تصريحات لصحيفة العرب القطرية إلى أن أربع دول خليجية بينها قطر ستقدم للمغرب خمسة مليارات دولار، على شكل مساعدات خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف أن ذلك يعدّ بمثابة تنفيذ لاتفاقية الشراكة الإستراتيجية التي وقعتها الرباط مع دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي.

وكان وزير المالية المغربي قال في لقاء سابق مع الجزيرة إن بلاده تعمل على أن تكون في وضع متقدم مع دول الخليج من خلال تطوير الشراكة الاقتصادية والوصول إلى اندماج اقتصادي. وأوضح أن الاستثمارات الخليجية تعززت في الآونة الأخيرة.

واستكمل الوفد المغربي الرفيع المستوى أمس زيارته لقطر ضمن جولة خليجية تستهدف إطلاع الرياض والدوحة وأبو ظبي والكويت على خريطة إنمائية مغربية ستتولى الدول الخليجية الأربع تمويلها على مدى خمس سنوات.

من جانبه أوضح وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني أن المسؤولين القطريين أبدوا اهتماما خاصا بمشاريع الفلاحة والصحة والبنية التحتية بالإضافة إلى قطاعات أخرى.

وشدد على أن هذا الدعم التنموي الخليجي للمغرب عبارة عن منح، وهو لا يدخل ضمن المشاريع الاستثمارية، كما أنه مسار منفصل بذاته عن مسار الشراكة المتقدمة التي كانت دول الخليج عرضتها على كل من المغرب والأردن قبل سنتين.

وكان الوفد المغربي قد ناقش الأربعاء الماضي في السعودية ملفات اقتصادية وصفت بالمهمة.

وأفاد العثماني بأن السعودية تعتزم الاستثمار في مجال الطاقة بالمغرب حيث سيتم إنشاء أكبر مركز عالمي لإنتاج الطاقة الشمسية.

ومن المقرر أن يزور الوفد المغربي اليوم الإمارات، كما يزور لاحقا الكويت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة