الكويت تعتزم بناء 174 ألف منزل لمواطنيها   
الخميس 1434/4/25 هـ - الموافق 7/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 21:57 (مكة المكرمة)، 18:57 (غرينتش)
مجلس الأمة الكويتي ناقش اليوم تأخر الحكومة في تسليم مائة ألف طلب للسكن (الفرنسية)

كشف وزير الإسكان الكويتي سالم الأذينة عن اعتزام الدولة بناء نحو 174 أف وحدة سكنية لمواطنيها حتى العام 2020 بكلفة تقدر بمليارات الدولارات.

وأوضح الوزير خلال نقاش خاص في مجلس الأمة (البرلمان) أن لدى الحكومة حاليا أكثر من مائة ألف طلب للمساكن من قبل المواطنين، مشيرا إلى أن الطلبات تزيد بمعدل ثمانية آلاف سنويا.

وأضاف أن الدولة تخطط لبناء ثلاث مدن جديدة تضم 108 آلاف وحدة سكنية في الفترة حتى العام 2020. كما ذكر أن الوزارة تخطط لبناء عدة مناطق سكنية تضم نحو 66 ألف وحدة.

ومن المفترض أن يتم بناء إحدى هذه المدن الجديدة في منطقة قريبة من الحدود السعودية، في حين سيتم بناء المدينتين الأخريين في منطقة قريبة من الحدود العراقية، بحسب الوزير.

ولم يعط الأذينة تقديرا عن كلفة هذه المشاريع، إلا أن أحد النواب قال إن أعمال البنية التحتية لمشاريع بناء هذه المنازل ستكلف أكثر من خمسة مليارات دولار.

ولفت الأذينة إلى أن الحكومة ستدعو شركات القطاع الخاص للمشاركة في هذه المشاريع العملاقة.

ونُظم هذا النقاش في البرلمان بطلب من نواب بهدف الاستفسار عن سبب تأخر الحكومة في تلبية طلبات الإسكان رغم توفر نحو 400 مليار دولار من الفوائض المتراكمة بفضل عوائد النفط.

الأذينة أوضح أن التأخر ببناء المنازل يعود لشح الأراضي المخصصة للإسكان (الفرنسية) 

تأخر المساكن
وبموجب نظام الرعاية في الكويت، يحق لكل مواطن تقديم طلب إلى الحكومة بعد الزواج للحصول على منزل حكومي، إلا أن فترة الانتظار طالت كثيرا في الفترة الأخيرة لتصل في بعض الحالات إلى 15 عاما.

ويبدأ المواطن بعد استلامه المنزل بدفع قيمته عبر أقساط مخفضة ومريحة لمدة ثلاثين سنة.

وأوضح الأذينة وعدد من النواب أن التأخر في بناء المنازل يعود إلى شح الأراضي المخصصة للإسكان إذ إن معظم الأراضي مخصصة للمشاريع النفطية، إضافة إلى تضخم أسعار الأراضي والمنازل.

وقال النائب المستقل يوسف الزلزلة "لا أحد في هذا البلد يمكنه أن يشتري منزلا من السوق بسبب ارتفاع أسعار العقارات.. هناك بعض النافذين الذين يريدون أن تبقى هذه الأسعار مرتفعة".

وتمتلك الكويت عُشر الاحتياطي النفطي العالمي وتضخ حاليا نحو ثلاثة ملايين برميل من الخام يوميا. ويبلغ عدد مواطني الكويت قرابة 1.2 مليون نسمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة