اليابان تستورد المزيد من الطاقة   
الاثنين 15/5/1432 هـ - الموافق 18/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 10:28 (مكة المكرمة)، 7:28 (غرينتش)
اليابان تستورد 4.2 ملايين برميل يوميا من النفط (الفرنسية)

يتوقع أن تزيد اليابان وارداتها من النفط بينما تعمل على إنعاش اقتصادها بعد كارثة الزلزال المدمر وموجات تسونامي العاتية التي ضربت منطقة الشمال الشرقي في الشهر الماضي.
 
وقال هيديشي أوكادا نائب الوزير للعلاقات الدولية بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية إن بلاده -التي تستورد 4.2 ملايين برميل يوميا من النفط- فقدت حاليا الكثير من طاقة إمدادات الكهرباء في الوقت الذي تحتاج فيه أيضا إلى المزيد من الطاقة من أجل تعافي الاقتصاد.
 
وجاءت تصريحات أوكادا في الكويت حيث يشارك في قمة لمستهلكي النفط الآسيويين ودول من الشرق الأوسط تعقد مرة كل عامين.
 
وأبلغ المسؤول الصحفيين أن طوكيو تلقت عددا من العروض لإمدادات إضافية من الغاز الطبيعي المسال من منتجين في منطقة الخليج لمساعدة البلاد على التغلب على نقص الكهرباء من محطة الطاقة النووية فوكوشيما المعطوبة.
 
وكانت شركة قطر للغاز أعلنت يوم السبت الماضي أنها سترسل إلى اليابان ستين شحنة إضافية من الغاز المسال من أجل تعويض النقص في إنتاج الكهرباء.

وتوازي الشحنة نحو أربعة ملايين طن تستطيع إنتاج كمية من الكهرباء تكفي استهلاك خمسة ملايين منزل باليابان.
 
يشار إلى أن اليابان -وهي أكبر مستورد للغاز المسال في العالم- تحتاج إلى المزيد من شحنات الغاز بعد إغلاق العديد من المفاعلات التي يبلغ عددها في البلاد 54 مفاعلا عقب كارثة الزلزال. وتنتج هذه المفاعلات 30% من مجمل إنتاج الكهرباء في اليابان.
 
ولا يزال 24 مفاعلا يعمل في اليابان بعد أن تم إغلاق 14 منها، وتجري حاليا اختبارات سلامة على 16.
 
"
استوردت اليابان 70 مليون طن من الغاز المسال في العام الماضي منها 7.63 ملايين طن من قطر
"
سعر الغاز
وتتوقع مصادر في السوق ارتفاع سعر الغاز في الأسواق بعد الالتزام الذي أعلنت عنه قطر لليابان.
 
وقالت رويترز في تقرير إن الإمدادات القطرية سيتم تحويل وجهتها من أوروبا إلى اليابان.
 
ونقلت عن مصدر في صناعة الغاز المسال في اليابان أن إمدادات الغاز الإضافية لليابان قد يكون لها تأثير كبير على سعر الغاز في السوقين الفورية والمستقبلية.
 
واستوردت اليابان 70 مليون طن من الغاز المسال في العام الماضي. وتعتبر قطر رابع أكبر مصدر للغاز لليابان حيث وصل حجم صادراتها إلى 7.63 ملايين طن في العام الماضي.
 
واستوردت العشر شركات الرئيسية للكهرباء في اليابان 43.92 مليون طن من الغاز المسال في العام المالي المنتهي مع نهاية مارس/آذار، استخدم 95% منها في توليد الكهرباء.
 
وقد تحتاج اليابان هذا العام عشرة ملايين طن إضافية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة