بوش ودا سيلفا يبحثان تعزيز التجارة والوقود الحيوي   
الأحد 1428/3/14 هـ - الموافق 1/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:40 (مكة المكرمة)، 22:40 (غرينتش)

الرئيسان الأميركي والبرازيلي يبحثان دفع محادثات التجارة العالمية (الفرنسية)
يبحث الرئيس الأميركي جورج بوش الذي استقبل نظيره البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في كامب ديفد اليوم تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ويأتي هذا الاجتماع بعد لقاء ضم الرئيسين قبل ثلاثة أسابيع في ساو باولو تصدر جدول أعماله التجارة والإيثانول وسيكون لقاء كامب ديفد مناسبة للتباحث في سبل دفع المفاوضات بشأن جولة الدوحة الهادفة إلى تحرير المبادلات التجارية في العالم.

ويعتبر دا سيلفا أول رئيس أميركي لاتيني يستضاف في كامب ديفد منذ عام 1991ويأمل الرئيس البرازيلي دفع التعاون في مجال الوقود الحيوي والمساعدة في إحياء محادثات التجارة العالمية لاستكمال جولة الدوحة التي انطلقت في العاصمة القطرية عام 2001 وتعطلت العام الماضي.

وتشعر الدول النامية بعدم الارتياح لأن الدول الغنية لن تجري تخفيضات هامة في الدعم الزراعي وتطلب دخولا أوسع لأسواق البلدان النامية.

وأشارت الحكومة الأميركية في وقت سابق إلى تطلع المزارعين في الولايات المتحدة إلى استغلال طفرة وقود الإيثانول من خلال زراعة مساحات أكبر بالذرة في 63 عاما مما قد ينتج محصولا قياسيا ويزيد المخاوف من استحواذ الوقود المتجدد على الحبوب اللازمة للغذاء والأعلاف.

وأظهرت نتائج مسح شمل 86 ألف مزارع توقعت وزارة الزراعة الأميركية أن تصل المساحة المزروعة بالذرة 90.4 مليون فدان (36.6 مليون هكتار) لتصبح أكبر مساحة منذ عام 1944.

وقد شهدت أسعار الذرة ارتفاعا لمثليها منذ الخريف الماضي جراء النمو الهائل لصناعة الإيثانول مما زاد التكاليف على منتجي الماشية والألبان والدواجن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة