أوبك تزيد إنتاجها نصف مليون برميل يوميا   
الأربعاء 1426/2/6 هـ - الموافق 16/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:18 (مكة المكرمة)، 12:18 (غرينتش)
وزير النفط الكويتي ووزير النفط الإيراني قبل بدء اجتماعات أوبك (رويترز)
قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح إن وزراء المنظمة المجتمعين في أصفهان بإيران اتفقوا على رفع السقف الرسمي لإنتاج المنظمة ليصبح 27.5 مليون برميل يوميا في أول أبريل/نيسان القادم من 27 مليون برميل يوميا.
 
وأضاف الوزير الكويتي أن الوزراء اتفقوا أيضا على زيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا أخرى إلى 28 مليون برميل يوميا في وقت لاحق من الربع الثاني من العام الحالي إذا بقيت أسعار النفط مرتفعة.
 
وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي ذكر أنه سيطلب من المنظمة رفع سقف إنتاجها بمقدار نصف مليون برميل يوميا في محاولة لوقف الارتفاع المستمر في أسعار النفط.
 
وقال النعيمي في تصريحات صحفية إنه يرغب في أن يرى أسعار النفط ما بين 40 و50 دولارا للبرميل, معربا عن اعتقاده بأن السعر الحالي للنفط مرتفع.
 
وبعد ورود أنباء عن اتفاق أوبك على زيادة إنتاجها انخفضت أسعار الخام الأميركي 48 سنتا إلى 54.57 دولارا بينما تراجع خام برنت في لندن 41 سنتا إلى 53.44 دولارا. وكان سعر الخام الأميركي مستقرا فوق 50 دولارا لمدة ثلاثة أسابيع.
 
من ناحية أخرى قال مندوب في أوبك إن الوزراء اتفقوا على سلة جديدة لخامات النفط. وأضاف أن السلة الجديدة ستضم 11 خاما مقارنة مع سبعة خامات سابقة تستخدم في قياس متوسط سعر البرميل للخامات المختلفة لدول أوبك.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة